الإعلان السلوكي مقابل الإعلان السياقي: ما الفرق؟

الإعلان السلوكي مقابل الإعلان السياقي ، ما الفرق؟

أحيانًا ما تتعرض الإعلانات الرقمية لسمعة سيئة مقابل النفقات التي ينطوي عليها الأمر ، ولكن لا يمكن إنكار أنه ، عند القيام بها بشكل صحيح ، يمكن أن تحقق نتائج قوية.

الشيء هو أن الإعلان الرقمي يتيح وصولاً أوسع بكثير من أي شكل من أشكال التسويق العضوي ، وهذا هو سبب استعداد المسوقين للإنفاق عليه. يعتمد نجاح الإعلانات الرقمية ، بطبيعة الحال ، على مدى توافقها مع احتياجات ورغبات الجمهور المستهدف.

يعتمد المسوقون عادةً على نوعين من الإعلانات لتحقيق ذلك - الإعلان السياقي والإعلان السلوكي.

المعنى الكامن وراء الإعلان السلوكي والسياقي

يتضمن الإعلان السلوكي تقديم الإعلانات للمستخدمين بناءً على معلومات حول سلوك التصفح السابق. يحدث هذا من خلال استخدام البيانات التي تم جمعها على معلمات مثل الوقت الذي يقضيه على موقع ويب ، وعدد النقرات التي تم إجراؤها ، ووقت زيارة الموقع ، وما إلى ذلك.

تُستخدم هذه البيانات بعد ذلك لإنشاء العديد من شخصيات المستخدمين بسمات مختلفة يمكن بعد ذلك استهداف الإعلانات ذات الصلة بها. على سبيل المثال ، إذا قمت بربط المنتجين "أ" و "ب" ، فمن المرجح أن يتفاعل جمهورك المستهدف المهتم بـ "أ" مع "ب".

martech zone ما هو البيع العابر

من ناحية أخرى، الإعلانات السياقية يتضمن وضع الإعلانات على الصفحات بناءً على محتوى تلك الصفحات. يحدث ذلك من خلال استخدام عملية تُعرف باسم استهداف المحتوى ، والتي تتكون من تقسيم الإعلانات بناءً على الموضوعات أو الكلمات الرئيسية المناسبة.

على سبيل المثال ، قد تعرض صفحة الويب التي تتحدث عن الكتب إعلانًا لنظارات القراءة. أو يمكن لموقع ويب ينشر مقاطع فيديو تدريبية وإجراءات ووصفات مجانية تشغيل إعلانات لأدوات الطهي جنبًا إلى جنب مع التدريبات - فقط كيف خلاط اللياقة لا.

الإعلانات السياقية

كيف يعمل الإعلان السياقي؟

يستفيد المعلنون السياقيون من منصة جانب الطلب لعرض إعلاناتهم على الصفحات ذات الصلة.

  • الخطوة الأولى هي تحديد المعلمات. في حين أن الموضوعات عبارة عن فئات عامة يمكن أن يلائمها الإعلان (مثل الموضة أو السياسة أو الطهي أو اللياقة البدنية) ، فإن الكلمات الرئيسية تتيح استهدافًا أكثر دقة في هذه الموضوعات. بالنسبة لمعظم الإعلانات ، يجب أن يكون اختيار موضوع معين وحوالي 5-50 كلمة رئيسية لهذا الموضوع كافياً.

ما هو الإعلان السياقي

  • بعد ذلك ، ستقوم Google (أو أي محرك بحث يتم استخدامه) بتحليل الصفحات الموجودة في شبكتها لمطابقة الإعلان مع المحتوى الأكثر صلة. بالإضافة إلى الكلمات الرئيسية التي حددها المعلن ، سيأخذ محرك البحث أشياء مثل اللغة والنص وبنية الصفحة وبنية الارتباط في الاعتبار.

  • اعتمادًا على مدى الدقة التي يريد المعلن أن يكون مدى الوصول إليها ، قد ينظر محرك البحث فقط في الصفحات التي تتطابق مع الكلمات الرئيسية المحددة. بمجرد اكتمال التحليل ، سيتم وضع الإعلان على صفحة محرك البحث الأكثر صلة.

كيف يعمل الإعلان السلوكي؟

نظرًا لأن الإعلان السلوكي يعتمد على السلوك السابق للمستخدمين ، فإن أول شيء يتعين على المعلنين فعله هو تتبع هذا السلوك. يفعلون ذلك عن طريق ملفات تعريف الارتباط ، التي يدخلونها في القرص الصلب للمستخدم عندما يزور شخص ما موقع الويب الخاص بالعلامة التجارية (ويختار قبول ملفات تعريف الارتباط).

تساعدهم ملفات تعريف الارتباط في معرفة المكان الذي يتصفحه المستخدم ، ونتائج البحث التي ينقرون عليها ، وعدد المرات التي يزورون فيها موقع العلامة التجارية ، والمنتجات التي يرغبون في إدراجها في سلة التسوق أو إضافتها إلى سلة التسوق ، وما إلى ذلك.

ونتيجة لذلك ، يمكنهم استهداف المستخدمين بإعلانات ذات صلة بما إذا كانوا على موقع الويب لأول مرة أو مشترين متكررين. يستخدم المعلنون أيضًا ملفات تعريف الارتباط لتتبع الموقع الجغرافي ومعلمات عنوان IP لاستهداف المستخدمين بالإعلانات ذات الصلة محليًا.

ما هو الإعلان السلوكي

نتيجة للتتبع السلوكي ، قد يرى المستخدمون إعلانات لعلامة تجارية قاموا بتصفحها الأسبوع الماضي عند قراءة الأخبار عبر الإنترنت أو التصفح بحثًا عن شيء مختلف تمامًا. ما تبقى من اهتماماتهم السابقة أو الترويج ذي الصلة محليًا هو ما يحفزهم على النقر.

تتوفر العديد من الأدوات لمساعدة الشركات على تتبع سلوك المستخدم واستهدافهم بالإعلانات وفقًا لذلك.

أيهما أفضل: سياقي أم سلوكي؟

من السهل الخلط بين نوعي الإعلانات ، حيث يعرض كلاهما إعلانات بناءً على اهتمامات المستخدم. ومع ذلك ، فهم مختلفون تمامًا. بينما يعمل الإعلان السياقي بناءً على البيئة التي يتصفحها المستخدم - طبيعة محتوى موقع الويب ، بمعنى آخر - يعتمد الإعلان السلوكي على الإجراءات التي اتخذها المستخدم قبل الوصول إلى موقع الويب ، مثل صفحة المنتج التي زارها.

يعتبر الكثيرون أن الإعلان السلوكي هو الأكثر فائدة من الاثنين ، لأنه يتيح تخصيصًا أعمق من خلال استهداف المستخدمين بناءً على سلوكهم الفعلي بدلاً من مجرد وميض المحتوى المرتبط بموقع ويب. ومع ذلك ، هناك العديد من المزايا الفريدة لـ الإعلانات السياقية التي تستحق الذكر.

  1. سهولة التنفيذ - تكمن الميزة الرئيسية للإعلان السلوكي في مستوى التخصيص الذي يقدمه. ومع ذلك ، هذا يدعو ل بيانات العملاء الشاملة والأدوات المناسبة للتحليل ، والتي قد لا تكون ميسورة التكلفة للشركات ذات الموارد الأقل. يعد الإعلان حسب المحتوى أسهل بكثير وأقل تكلفة للبدء به ويوفر صلة كافية ليكون وسيلة ممتازة لجذب زوار الموقع. بعد قولي هذا ، تعتمد الشركات بشكل كبير على ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث لتوفير تجربة إعلانية أكثر تخصيصًا لزوار الموقع. ومع ذلك ، مع زيادة اللوائح المتعلقة بالبيانات (GDPR) التي يمكن جمعها واستخدامها من المستخدمين ، ستحتاج الشركات إلى أدوات وبرامج أكثر تقدمًا لإدارة حملات الإعلانات السياقية الخاصة بها حيث توجد خطوة أخرى متضمنة ، أي طلب الإذن من المستخدم لجمع بياناتهم. لذلك ، إذا كنت ترغب في تشجيع اعتماد رقمي أسرع ومستوى أعلى من الفهم فيما يتعلق بالتغييرات الجديدة في الإعلان في فريق التسويق الخاص بك ، في مثل هذه الحالات ، يمكن دمج الإرشادات الإرشادية التفاعلية مع برنامج الإعلان الخاص بك كطريقة لتدريبهم.

إعلانات جوجل السياقية

على سبيل المثال ، يمكنك إنشاء دليل إرشادي لتشجيع التذكيرات للمعلنين الذين يقومون بإعداد حملة إعلانية في الاتحاد الأوروبي. يمكنك نشر قائمة مرجعية أو وحدة تعليم مصغر لإعطاء المستخدم النهائي قطعًا صغيرة الحجم من المعلومات بحيث تغطي جميع القواعد أثناء إعداد الحملة واتباع جميع اللوائح بشكل صحيح. هذا يقودنا إلى النقطة الثانية.

  1. الخصوصيّة - قد تكون العقوبات المفروضة على إساءة استخدام معلومات المستخدم الخاصة هائلة. علاوة على ذلك ، لم تعد ملفات تعريف الارتباط تلقائية لموقع الويب ، ويحتاج المستخدمون إلى الاشتراك طواعية فيها ، مما يجعل إعادة الاستهداف أكثر صعوبة. كما ترى ، يطالب المستخدمون بمزيد من الخصوصية ، بما في ذلك الاختيار والشفافية والتحكم في كيفية استخدام بياناتهم. بطبيعة الحال ، يجب أن يتوافق نظام الويب البيئي مع متطلباتهم المتزايدة. بينما قام Safari و Firefox بالفعل بالتخلص التدريجي من ملف تعريف ارتباط الطرف الثالث ، فإن Google ستفعل ذلك لمدة تزيد عن العامين. ولكن نظرًا لأن الإعلان السياقي لا يعتمد على ملفات تعريف الارتباط ، فلا داعي للقلق بشأن عدم امتثال المعلنين عند عرض إعلاناتهم.
  2. حماية سمعة العلامة التجارية - أحد جوانب السلامة هو بلا شك الامتثال القانوني. ومع ذلك ، يمكن أن تكون السمعة أمرًا أكثر صعوبة للحماية ، خاصة وأن المعلنين لا يستطيعون دائمًا التحكم في مكان ظهور إعلاناتهم. في كثير من الأحيان ، واجهت العلامات التجارية رد فعل عنيف بسبب عرض إعلاناتها على مواقع للبالغين أو مواقع ذات آراء متطرفة. ومع ذلك ، كان هذا نتيجة لسلوك المستخدم. على النقيض من ذلك ، يضع الإعلان حسب المحتوى صفحة الويب في مركز الأشياء ، وتتحكم العلامة التجارية في صفحة الويب هذه عن طريق تحديد الموضوعات والمواضيع الفرعية والكلمات الرئيسية المتعلقة بالإعلان.
  3. أهمية أكبر - الافتراض الأساسي الذي يقوم عليه الإعلان السلوكي هو أن المستخدمين يريدون مشاهدة الإعلانات ذات الصلة بالاتجاهات العامة في سلوك التصفح الخاص بهم. ومع ذلك ، قد يحدث أن رغباتهم الحالية لا تتوافق مع تلك الاتجاهات. على سبيل المثال ، قد لا يرغب شخص ما يتصفح المعدات الرياضية بالضرورة في مشاهدة إعلانات حول خدمات تصميم الرسوم ، حتى لو سبق لهم تصفح خدمات التصميم الجرافيكي. على النقيض من ذلك ، قد يكون إعلان مساحيق البروتين العضوي أكثر ملاءمة لحالة مزاجهم الحالية ويجذب المزيد من النقرات.
  4. لا يوجد خطر من عمى اللافتات - هذه ظاهرة شائعة حيث تعلم المستخدمون دون وعي تجاهل الإعلانات. على سبيل المثال ، يعد موقع حجز تذاكر الأفلام الذي يعرض إعلانات لمنصة مراجعة الأفلام أكثر منطقية من عرض الإعلانات المتعلقة بأدوات الطهي.

يتم استدعاء الإعلانات ذات الصلة بالسياق للعلامات التجارية الأقل شهرة بنسبة 82٪ بواسطة الأشخاص مقارنة بإعلانات العلامات التجارية الشهيرة ولكنها ليست ذات صلة بمحتوى الصفحة.

Infolinks

بالإضافة إلى ذلك ، لا يشعر الكثير من الأشخاص بالارتياح تجاه ظهور إعلانات وامضة بناءً على نشاط تصفحهم السابق. هناك شعور عام بأن الشركات الكبرى تخضع للمراقبة مما قد يمنع الأشخاص من النقر فوق الإعلانات حتى لو كان الإعلان نفسه ذا صلة. من ناحية أخرى ، تلائم الإعلانات السياقية الإعلان مع صفحة الويب ، مما يجعله يبدو أقل "شبهاً بالمطارد" وأكثر جدارة بالثقة عند النقر عليه. عندما يرى المستخدمون الإعلانات ذات الصلة ، تزداد إمكانية عرض الإعلانات ، ويزداد احتمال ارتفاع نسبة النقر إلى الظهور.

وفقًا Adpushup:

  • بلغ متوسط ​​استهداف المحتوى 73٪ زيادة في الأداء عند مقارنتها بالاستهداف السلوكي.
  • 49٪ من المسوقين في الولايات المتحدة استخدام استهداف المحتوى اليوم.
  • 31٪ من العلامات التجارية تخطط ل زيادة إنفاقهم على الإعلانات السياقية العام المقبل.

كل شيء عن "السياق"

في الختام ، كلاهما لهما أدوار مختلفة في استراتيجية التسويق الرقمي ، وقد تمنحهما العلامات التجارية المختلفة أوزانًا مختلفة.

ولكن هناك أوقات يكون فيها الإعلان حسب المحتوى خيارًا أفضل. يساعد العلامات التجارية في إطلاق حملة لا تتطلب الكثير من الموارد للتنفيذ المثالي. كما يضمن عدم اضطرارهم إلى استخدام بيانات المستخدم الشخصية أو القلق بشأن الامتثال للقانون العام لحماية البيانات (GDPR). يمكنهم ببساطة الذهاب لاستهداف الكلمات الرئيسية بدلاً من ذلك.

في النهاية ، ما يهم هو معرفة ما تريد أن تحققه إعلاناتك ، وكيف تريد أن تجعل عملائك يشعرون تجاه علامتك التجارية ، والمبلغ الذي ترغب في إنفاقه لتحقيق هذا الغرض. بعد ذلك ، حدد اختيارك - ستؤتي النتائج ثمارها بمرور الوقت.

Behavioral Advertising vs. Contextual Advertising: What’s the Difference?

Behavioral vs. contextual advertising, what's the difference?

Digital advertising sometimes gets a bad rap for the expense involved, but there is no denying that, when done correctly, it can bring about powerful results.

The thing is digital advertising enables a far wider reach than any form of organic marketing, which is why marketers are so willing to spend on it. The success of digital ads, naturally, depends on how well they are aligned with the needs and wants of the target audience.

Marketers typically rely on two types of advertising to accomplish this — contextual advertising and behavioral advertising.

The Meaning Behind Behavioral and Contextual Advertising

Behavioral advertising involves presenting ads to users based on information about their past browsing behavior. This happens by employing data collected on parameters such as time spent on a website, the number of clicks made, when the site was visited, and so on.

This data is then used to construct several user personas with different attributes to whom relevant ads can then be targeted. For example, if you link products A and B, your target audience interested in A will most likely engage with B.

martech zone what is cross selling

On the other hand, contextual advertising involves placing ads on pages based on the content of those pages. It happens by utilizing a process known as contextual targeting, which consists of segmenting ads based on appropriate topics or keywords.

For instance, a web page that talks about books may feature an ad for reading glasses. Or a website that publishes free workout videos, routines, and recipes could run ads for cookware alongside its workouts — just how Fitness Blender does.

contextual advertising

How Does Contextual Advertising Work?

Contextual advertisers make use of a demand-side platform to place their ads on relevant pages.

  • Setting the parameters is the first step. While topics are general categories that an ad would fit into (such as fashion, politics, cooking, or fitness), keywords enable more precise targeting within those topics. For most ads, choosing a specific topic and about 5-50 keywords for that topic should suffice.

what is contextual advertising

  • Then, Google (or whichever search engine is being used) will analyze the pages in its network to match the ad with the most relevant content. In addition to the keywords the advertiser has selected, the search engine will take things like language, text, page structure, and link structure into account.

  • Depending on how specific the advertiser wants the reach to be, the search engine may consider only pages that match the given keywords. Once the analysis is complete, the ad will be placed on the search engine’s page deemed most relevant.

How Does Behavioral Advertising Work?

Since behavioral advertising depends on the past behavior of users, the first thing advertisers need to do is track that behavior. They do so by means of cookies, which they insert into the user’s hard drive whenever someone visits the brand website (and opts into accepting cookies).

Cookies help them see where the user is browsing, what search results they are clicking on, how often they are visiting the brand website, which products they are wishlisting or adding to the cart, and so on.

As a result, they can target users with ads relevant to whether they are on the website for the first time or repeat buyers. Advertisers also use cookies to track geolocation and IP address parameters to target users with locally relevant ads.

what is behavioral advertising

As a consequence of behavioral tracking, users may see ads for a brand they had browsed last week when reading the news online or browsing for something completely different. The remainder of their past interest or a locally relevant promotion is what spurs them to click.

Several tools are available to help businesses keep track of user behavior and target them with ads accordingly.

Which Is Better: Contextual or Behavioral?

It is easy to confuse the two types of advertising, as they both show ads based on the user’s interests. However, they are quite different. While contextual advertising works based on the environment the user is browsing — the nature of the website content, in other words — behavioral advertising depends on actions that the user has taken prior to reaching the website, such as a product page that they have visited.

Many consider behavioral advertising to be the more useful of the two, as it enables deeper personalization by targeting users based on their actual behavior rather than simply flashing content related to a website. However, there are several unique advantages of contextual advertising that are worth noting.

  1. Ease of Implementation – The chief advantage of behavioral advertising lies in the level of personalization it offers. However, this calls for extensive customer data and the right tools to analyze it, which may not be affordable for businesses with fewer resources. Contextual advertising is much easier and less expensive to get started with and offers enough relevance to be an excellent way to attract site visitors. Having said that, companies heavily rely on third-party cookies to provide a more personalized ad experience to website visitors. However, with increased regulations on the data (GDPR) that can be collected and used from the users, companies will need more advanced tools and software for managing their contextual advertising campaigns as there is one more step involved, i.e., to ask for permission from the user to collect their data. Therefore, if you want to encourage faster digital adoption and a higher level of understanding regarding the new changes in advertising in your marketing team, in such cases, interactive walkthroughs can be integrated with your ad software as a way to train them.

google contextual advertising

For instance, you can build a walkthrough to encourage reminders for your advertisers setting up an ad campaign in the EU. You can deploy a checklist or a microlearning module to give the end-user bite-sized pieces of information so that they cover all bases while setting the campaign and follow all the regulations properly. That brings us to the second point.

  1. Privacy – The penalties for misusing private user information can be enormous. Moreover, cookies are no longer automatic to a website, and users need to voluntarily opt-in for them, making retargeting more difficult. You see, users demand greater privacy, including choice, transparency, and control over how their data is used. Naturally, the web ecosystem has to match up to their increasing demands. While Safari and Firefox have already phased out the third-party cookie, Google will do so over two years. But since contextual advertising does not rely on cookies, your advertisers do not need to worry about not being compliant when they display their ads.
  2. Brand Reputation Protection – One aspect of safety is undoubtedly legal compliance. However, reputation can be a trickier thing to protect, especially since advertisers cannot always control where their ads show up. Often, brands have faced backlash because their ads were flashed on adult sites or ones with extremist views. This, however, was a consequence of user behavior. By contrast, contextual advertising puts the web page at the center of things, and the brand has control over that web page by specifying the topics, subtopics, and keywords that relate to the ad.
  3. Greater Relevance – The fundamental assumption underpinning behavioral advertising is that users want to see ads related to general trends in their browsing behavior. However, it might well happen that their present wants do not fall in with those trends. For instance, someone browsing sports equipment may not necessarily want to see ads about graphic design services, even if they have previously browsed for graphic design services. By contrast, an ad for organic protein powders may be more relevant to their current state of mind and attract more clicks.
  4. No risk of banner blindness – That is a common phenomenon where users have subconsciously learned to ignore ads. For instance, a movie ticket booking site running ads for a movie review platform makes more sense than serving ads related to cookware.

Contextually relevant ads of lesser-known brands are recalled 82% more by people compared to ads of famous brands but irrelevant to page content.

Infolinks

In addition, many people are uncomfortable with being flashed ads based on their past browsing activity. There is a general sense of being surveilled by big companies that can deter people from clicking on ads even if the ad itself might be relevant. On the other hand, contextual advertising fits the ad to the web page, making it appear less ‘stalker-like’ and more trustworthy to click on. When users see relevant ads, ad viewability gets a boost, and there is an increased likelihood of a high click-through rate.

According to Adpushup:

  • Contextual targeting averaged a 73% increase in performance when compared to behavioral targeting.
  • 49% of US marketers utilize contextual targeting today.
  • 31% of brands plan to increase their spend on contextual advertising next year.

It’s All About “Context”

In conclusion, both have different roles to play in a digital marketing strategy, and different brands might assign them different weightages.

But there are times when contextual advertising is a better choice. It helps brands launch a campaign that does not require many resources for perfect implementation. It also ensures they do not have to utilize personal user data or worry about complying with GDPR. They can simply go for keyword targeting instead.

Ultimately, what matters is knowing what you want your ads to accomplish, how you want to make your customers feel about your brand, and how much you are willing to spend to that effect. Then, make your choice — the results will pay off over time.