استراتيجيات التجارة الإلكترونية متعددة القنوات لموسم عطلة متغير

موسم أعياد التجارة الإلكترونية ، تأمين الجائحة COVID-19

لقد تغيرت فكرة الجمعة السوداء وسايبر الإثنين باعتباره يومًا خارقًا لمرة واحدة هذا العام ، حيث أعلن كبار تجار التجزئة عن صفقات الجمعة السوداء والاثنين الإلكتروني عبر شهر نوفمبر بأكمله. نتيجة لذلك ، لم يعد الأمر متعلقًا بحشر صفقة لمرة واحدة ليوم واحد في صندوق وارد مزدحم بالفعل ، والمزيد حول بناء إستراتيجية طويلة المدى وعلاقة مع العملاء طوال موسم العطلات بأكمله ، وإبراز فرص التجارة الإلكترونية المناسبة في الأوقات المناسبة باستخدام استهداف قنوات المشاركة عبر الإنترنت. 

هذا أيضًا عام فريد من نوعه في الطريقة التي يؤثر بها فيروس كورونا على المخزون في جميع المجالات. بسبب توقف التصنيع والتأخير ، سيكون هناك نقص في أكثر بكثير من الألعاب السنوية التي يرتفع الطلب عليها. لذا فإن القدرة على فهم اهتمامات العملاء وموضوعاتهم بشكل استراتيجي بالإضافة إلى التواصل التكتيكي للبدائل أو التحديثات (عن طريق إرسال إشعارات في الوقت الفعلي ، على سبيل المثال) ستكون أساسية لتحويل اهتمام المشتري إلى مشتريات. 

لقد كان COVID-19 حافزًا للتحول الهائل إلى التسوق عبر الإنترنت في موسم العطلات هذا.

كانت هناك قفزة بنسبة 45٪ على أساس سنوي في الربع الثاني للمبيعات عبر الإنترنت ، وينبغي أن نتوقع أن نشهد زيادات مماثلة في الربعين الثالث والرابع ، حيث يشعر المستهلكون براحة أكبر في الشراء عبر الإنترنت ويجبرون على ذلك بسبب قيود المتاجر الفعلية في أجزاء كثيرة من الدولة.  

المصدر مكتب الإحصاء الأميركي

كما أدى Amazon Prime Day في أكتوبر إلى اندفاع المنافسين الذين قدموا صفقات الجمعة السوداء المبكرة هذا العام ، مما خلق نافذة شراء أطول تتجاوز مجرد عطلة نهاية أسبوع تسوق ثقيلة.  

أكثر من 25٪ من إجمالي مبيعات التجزئة سيحدث عبر الإنترنت بحلول عام 2024 وتتوقع Forrester أن ينخفض ​​إجمالي مبيعات التجزئة بنسبة 2.5٪ هذا العام. 

المصدر فوريستر

يعد اتخاذ عقلية تعتمد على البيانات أمرًا بالغ الأهمية لجميع المسوقين الذين يتطلعون إلى الحد من الضوضاء خلال المواسم المزدحمة. مع تنافس الشركات الصغيرة مع بائعي التجزئة الكبار لجذب انتباه العملاء والمبيعات ، يجب أن تعتمد المتاجر على التكنولوجيا والتخصيص للتفكير خارج الصندوق الذي يضرب به المثل للتميز عن الآخرين. 

يعد التسويق متعدد القنوات أمرًا بالغ الأهمية لمشاركة العملاء

يحظى التسويق متعدد القنوات بحضور ثابت بالنسبة لك للمستهلكين عبر العديد من القنوات ، مثل الويب والجوال والشبكات الاجتماعية والرسائل. أكبر فائدة هي أن المشتري (المستهلك أو الزائر) يمكنه التفاعل مع علامتك التجارية من خلال اختياره لمجموعة متنوعة من القنوات ، ويمكن أن يتمتع بتجربة متسقة وسلسة مع علامتك التجارية بغض النظر عن قنواتهم المفضلة. يعد التسويق متعدد القنوات ضروريًا في عادات الاستهلاك المجزأة بشكل متزايد للمستهلكين اليوم ، الذين أصبحوا يتوقعون تسويقًا مخصصًا وموجهًا.  

الأعمال التي تتمتع بوضع أفضل هي تلك المنفتحة على التطور في البيئة المتغيرة ، لا سيما هذا العام نظرًا للوباء. ستضمن الشركات التي تتبنى الويب والجوّال والشبكات الاجتماعية وتستفيد من مجموعة متنوعة من قنوات المراسلة مثل البريد الإلكتروني والدفع والرسائل القصيرة وجودها في كل مكان يريد المشتري المحتمل المشاركة فيه.  

القنوات المتعددة ليست مجرد حملة ، إنها استراتيجية أساسية. تتمثل الخطوة الأولى في فهم المكان الذي ينخرط فيه عملاؤك الحاليون ، ثم إعطاء الأولوية لتطوير تجربة متسقة لكل زائر عبر كل من هذه القنوات. ابدأ بموقع ويب سريع الاستجابة ، بافتراض أنه تم تحديثه لإمكانية الوصول عبر زوار متصفح أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية. ثم استكمل قنوات المشاركة الأساسية بتجارب مماثلة على مواقع التواصل الاجتماعي وجميع قنوات المراسلة الخاصة بك. يجب أن يشمل ذلك الرسائل القصيرة والدفع والبريد الإلكتروني ، والعمل على التخصيص حسب تفضيلات كل مستهلك.  

كمثال ناجح للتسويق متعدد القنوات ، يمكننا إلقاء نظرة على WarbyParker: لديهم مستهلك مستهدف أكثر ذكاءً من الناحية الرقمية ، لقد بنوا تجربة مستهلك متماسكة مادية ورقمية. يستخدمون إشعارات الدفع لإشراك المستهلكين النشطين ، والرسائل النصية القصيرة للمواعيد وإعادة إشراك المستخدمين الذين اختاروا عدم الاشتراك في القنوات الأخرى ، ويستخدمون البريد الإلكتروني لرسائل المعاملات مثل الإيصالات. حتى أنهم يستخدمون البريد المباشر المادي لتسليط الضوء على الأنماط الجديدة. كل نقطة اتصال للمستهلك هي رسالة متسقة لعروضهم ، مع القناة المصممة بعناية للغرض من الرسائل.

أفضل ممارسات التسويق متعدد القنوات

في ما يلي بعض أفضل الممارسات للوصول بفعالية إلى المستخدمين وزيادة مشتري العطلات باستخدام إستراتيجية اتصال متعددة القنوات: 

  • افهم أين ينشط عملاؤك واستثمر في تلك القنوات. يمكنك فقط تحديد القناة الصحيحة ، لأن القنوات المتعددة لا يجب أن تعني كل قناة. اختر تلك الأكثر منطقية لأهداف عملك ، ومنتجك ، والأهم من ذلك ، عميلك.
  • أسس التناسق. خصص كل شيء للقناة ، ولكن حافظ على اتساق العلامة التجارية والرسائل عبرها جميعًا
  • اكسب حقك في التسويق على كل قناة: يمكن أن تكون عمليات الاشتراك والاشتراك عابرة ويمكن للمستخدمين إبطال هذا الوصول الذي تم الحصول عليه بشق الأنفس بسرعة. تأكد من تنفيذ وعدك بتقديم قيمة حقيقية للمستخدم في كل قناة. فكر في قاعدة 1: 4 للوسائط الاجتماعية: لكل إشعار ترويج ذاتي واحد ، تأكد من أنك أرسلت 1 رسائل تركز على المستخدم بقيمة حقيقية للعميل. 
  • قطعة ، قطعة ، قطعة. أصبحت الدفعة والانفجار شيئًا من الماضي ، وسرعان ما يتوقع المستهلكون رسائل ذات صلة وشخصية على كل قناة. امنح المستخدمين خيار تحديد المحتوى الذي يتلقونه على القنوات. استخدم نشاطهم وأي بيانات سلوكية لديك لتخصيص رسائلك قدر الإمكان ، مع التخلص من الرسائل غير ذات الصلة.
  • خلق الإلحاح مع العروض الترويجية الحساسة للوقت. على سبيل المثال ، قم بتشغيل عرض ترويجي مثير لـ "صفقة الساعة" ، مما يخلق المزيد من الإلحاح من خلال تقديم خصم إضافي أعلى سعر البيع القياسي ، واستخدم هذا كمنتدى لزيادة قائمة عملاء الاشتراك في Push & SMS Shopify Plus بائع تجزئة ، شهدت InspireUplift زيادة بنسبة 182٪ في الإيرادات من خلال الاستفادة من الإشعارات الفورية في إستراتيجية مشاركة العملاء.  
  • اجعل رسائلك غنية بصريًا. قم ببناء تفاعلات قصيرة ولكن مؤثرة في رسائلك. في يوم الجمعة الأسود ، يمكن للإشعارات الثرية تنبيه المستخدمين بالصفقات القادمة قبل أيام قليلة من اليوم الكبير. يمكنك حتى إنشاء عد تنازلي حتى يبدأ يوم الجمعة الأسود. بعد ذلك ، بمجرد أن يبدأ الجنون ، يمكنك استخدام الرسائل الغنية لتذكير المستخدمين بالوقت المتبقي حتى نهاية يوم الجمعة الأسود (أو متى تنتهي صفقتك في النهاية).
  • استعد مسبقًا باستخدام اختبار A / B. يمكن أن يكون اختبار A / B أحد أكثر الأدوات قيمة في ترسانتك ، حيث يختبر نسختين من رسالتك ضد بعضهما البعض مع جماهير مماثلة ، ومراقبة النتيجة. استخدم تتبع الأحداث للتأكد من الرسالة التي تؤدي إلى النتيجة المرجوة (بعد نقرة واحدة) ، ثم استخدم ذلك لتوسيع الحملة لتصل إلى جمهورك الأوسع.  

ليس هناك شك في أن هذا العام غريب بالنسبة للتجارة الإلكترونية ، ولكن من خلال التكيف والالتزام بأفضل الممارسات والرسائل الصحيحة ونقاط الاتصال مع عملائك ، لا يزال بإمكان العلامات التجارية تحقيق الإيرادات بنجاح للتميز عن الآخرين. 

ما رأيك؟

يستخدم هذا الموقع نظام Akismet لتقليل الرسائل الضارة. تعرف كيف تتم معالجة بيانات تعليقك.

Multichannel E-commerce Strategies for a Changing Holiday Season

Ecommerce Holiday Season Pandemic Lockdown COVID-19
Reading Time: 4 minutes

The idea of Black Friday and Cyber Monday as a one-off blitz day has shifted  this year, as large retailers advertised Black Friday and Cyber Monday deals across the entire month of November. As a result, it has become less about cramming a one-off, single-day deal into an already crowded inbox, and more about building a longer-term strategy and relationship with customers throughout the entire holiday season, surfacing the right ecommerce opportunities at the right times using targeting online engagement channels. 

This is also a unique year in the way that the coronavirus is impacting inventory across the board. Due to manufacturing stoppages and delays, there will be shortages of much more than the annual high-demand toys. So strategically being able to understand customer interests and themes as well as tactically communicating alternatives or updates (by sending real-time, back in stock notifications, for example) will be key to convert buyer interest into purchases. 

COVID-19 has been a catalyst for a massive shift to online shopping this holiday season.

There was a 45% YoY jump in Q2 for online sales and we should expect to see similar increases in Q3 and Q4 as consumers are both more comfortable buying online and forced to due to physical store restrictions in many parts of the country.  

Source: US Census Bureau

Amazon Prime Day in October also led to a rush of competitors offering early Black Friday deals this year, creating a longer buying window beyond just a heavy shopping weekend.  

More than 25% of all retail sales will occur online by 2024 and Forrester predicts total retail sales will fall 2.5% this year. 

Source: Forrester

Taking a data-driven mindset is critical for all marketers looking to cut through the noise during busy seasons. With small businesses competing with large retailers for customer attention and sales, stores must rely on technology and personalization to think outside the proverbial box to stand out from the crowd. 

Multichannel Marketing is Crucial to Customer Engagement

Multichannel Marketing is having a consistent presence for you consumers across many channels, such as web, mobile, social and messaging. The biggest benefit is your buyer (consumer or visitor) can interact with your brand via their choice of a variety of channels, and can have a consistent, seamless experience with your brand regardless of their preferred channels. Multichannel marketing is essential in the increasingly fragmented consumption habits of today’s consumer, who have come to expect personalized, targeted marketing.  

Businesses that are best positioned are those open to evolving to the changing environment, particularly this year given the pandemic. The businesses that embrace web, mobile, and social and take advantage of a variety of messaging channels like email, push, and sms will ensure they’re present in each place a prospective buyer wants to engage.  

Multichannel isn’t just a campaign, it is a core strategy. The first step is to understand where your current consumers are engaging, and then prioritize developing a consistent experience for every visitor across each of those channels. Start with a responsive website, assuming that’s updated for accessibility across PC, Mobile and Tablet browser visitors. Then complement the primary engagement channels with similar experiences on social media destinations and all your messaging channels. This should be inclusive of SMS, push and email, and work to personalize by each consumer’s preference.  

As an example of multichannel marketing that works, we can take a look at WarbyParker: they have a more digitally savvy target consumer, they’ve built a physical and digital cohesive consumer experience. They use push notifications to engage active consumers, SMS for appointments and to re-engage users who have opted out of other channels, and use email for transactional messaging like receipts. They even use physical direct mail to highlight new styles. Each consumer touchpoint is a consistent message of their offering, with the channel carefully tailored to the purpose of the messaging.

Multichannel Marketing Best Practices

Here’re some best practices effectively reach your users and increase holiday buyers using an multichannel communication strategy: 

  • Understand where your consumers are active and invest in those channels. You can just select the right channel, since multichannel doesn’t have to mean every channel. Pick those that make the most sense for your business goals, your product, and most importantly, your customer.
  • Establish consistency. Customize everything for the channel, but maintain brand consistency and messaging across them all
  • Earn your right to market on each channel: Opt-ins and sign ups can be fleeting and users can quickly revoke that hard-won access. Make sure to follow through on your promise to provide real user value on each channel. Think about the 1:4 social media rule: for every 1 self-promotional notification, make sure you’ve sent 4 user-focused messages with real customer value. 
  • Segment, segment, segment. Batch and blast is a thing of the past, and consumers have quickly come to expect relevant and personalized messaging on every channel. Give users the option to select which content they receive on which channels. Use their activity and any behavioral data you have to personalize your messages as much as possible, while eliminating irrelevant messages.
  • Create Urgency with Time-Sensitive Promotions. For example, Run an exciting “deal of the hour” promotion, creating even more urgency by offering an additional discount on top of the standard sale price, and use this as a forum to increase the opt-in customer list for Push & SMS.  Shopify Plus retailer, InspireUplift saw a 182% increase in revenue by leveraging push notifications in their customer engagement strategy.  
  • Make your Messaging Visually Rich. Build short but impactful interactions within your messaging. On Black Friday, rich notifications can alert users of upcoming deals a few days before the big day. You can even create a countdown until Black Friday starts. Then, once the frenzy begins, you can use rich messaging to remind users how much time remains until the end of Black Friday (or whenever your deal ultimately expires).
  • Prepare In Advance Using A/B Testing. A/B Testing can be one of the most valuable tools in your arsenal, testing two versions of your message against each other with similar audiences, and observing the result. Use event tracking to ensure which message drives the desired outcome (beyond just a click), and then use that to grow the campaign to your broader audience.  

There’s no doubt this is a stranger year for eCommerce, but by adapting and adhering to best practices and the right messaging and touchpoints with your customers, brands can still drive revenue successfully to stand out from the crowd. 

What do you think?

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.