كيفية إجراء تحليل المنافس لتحديد آفاق بناء الروابط

ربط بناء تحليل المنافس

كيف تجد احتمالات الوصلة الخلفية الجديدة؟ يفضل البعض البحث عن مواقع الويب حول موضوع مشابه. يبحث البعض عن أدلة الأعمال ومنصات الويب 2.0. والبعض فقط يشترون الروابط الخلفية بكميات كبيرة ويأملون في الأفضل.

ولكن هناك طريقة واحدة للحكم عليهم جميعًا وهي أبحاث المنافسين. من المحتمل أن تكون مواقع الويب المرتبطة بمنافسيك ذات صلة من حيث الموضوع. علاوة على ذلك ، من المحتمل أن يكونوا منفتحين على شراكات الباك لينك. وقد قام منافسوك بكل العمل للعثور عليهم ، لذلك كل ما عليك فعله هو الانقضاض على نفسك والاستفادة من توقعاتهم.

في هذا الدليل ، ستتعلم كيفية العثور على منافسيك الحقيقيين ، واكتشاف الروابط الخلفية الخاصة بهم ، واستعارة المنافسين ذوي الإمكانات الأعلى.

1. ابحث عن منافسيك الحقيقيين

أول شيء عليك فعله هو معرفة منافسيك الحقيقيين في البحث واختيار أفضلهم للتجسس عليهم. تذكر أن منافسيك في البحث ليسوا بالضرورة نفس منافسيك في الحياة الواقعية. بدلاً من ذلك ، هذه هي مواقع الويب التي تحتل مرتبة عالية في صفحات نتائج محرك البحث لديك (بالاجور) ، أي للكلمات الرئيسية في مكانتك. يمكن أن يساعدك هذا البحث أيضًا في التحديد الميزانية التقديرية من مستقبلك حملة بناء الروابط.

أسهل طريقة لمعرفة من هم منافسيك الرئيسيون هي كتابة كلماتك الرئيسية الأولية في Google ومعرفة المجالات التي تظهر على Google SERP في أغلب الأحيان. الآن ، ستحصل على بعض مواقع الويب الغريبة ، مثل Men's Health أو Forbes أو مجلات نمط الحياة الأخرى التي يتم تصنيفها للكلمات الرئيسية المتخصصة جدًا ، ولكن بعد عمليات بحث قليلة ، يجب أن يكون لديك فكرة جيدة عن من يعمل بالفعل في مجال تخصصك.

تحليل SERP

بطبيعة الحال ، فإن البحث عن جميع الكلمات الرئيسية الخاصة بك على Google وكتابة مواقع الويب التي تحتل المرتبة الأولى ليس فعالًا للغاية. لحسن الحظ ، تحليل تنافسي يمثل تحديًا شائعًا لمحركات البحث ومالكي مواقع الويب ، لذلك هناك العديد من الأدوات الاحترافية التي يمكنها تسريع العملية. إذا كنت تستخدم بالفعل أداة تحسين محركات البحث (SEO) ، سواء كانت Moz أو Semrush أو Ahrefs ، فمن المحتمل أن يكون لديك شكل من أشكال أبحاث المنافسين مضمنة. اعتمادًا على أداة تحسين محركات البحث التي تستخدمها ، ستتمكن من تحديد منافسيك في البحث إما حسب الموضوع أو حسب المجال ، أو في بعض الأحيان كليهما.

لتحديد منافسيك حسب الموضوع، سيتعين عليك إدخال عدد قليل من الكلمات الأساسية الأولية وستجد الأداة أفضل مواقع الويب التي تم تصنيفها لهذه الكلمات الرئيسية في أغلب الأحيان. تسمح لك هذه الطريقة باختيار الكلمات الرئيسية والبحث عن المنافسين في مكان ضيق.

لتحديد المنافسين حسب المجال، سيكون عليك تقديم المجال الخاص بك. ستحلل الأداة جميع الكلمات الرئيسية التي تقوم بترتيبها وتجد مواقع الويب التي تحتوي على أكبر تداخل بين الكلمات الرئيسية. تتيح لك هذه الطريقة العثور على مواقع ويب منافسة تشبه إلى حد كبير موقع الويب الخاص بك ، على الرغم من أن المكانة المتخصصة قد تكون أوسع مما كنت تقصد.

تحليل المجال التنافسي للبحث العضوي

بمجرد حصولك على قائمة المنافسين ، ستسمح لك معظم أدوات تحسين محركات البحث (SEO) بتقييمهم باستخدام مجموعة من مقاييس الجودة. تشمل المقاييس الأكثر شيوعًا سلطة المجال ، وحركة المرور العضوية ، ونسبة تقاطع الكلمات الرئيسية ، أي مدى تشابه موقع منافس مع موقعك. استخدم هذه المقاييس للاختيار من بين خمسة وعشرة منافسين من ذوي الجودة العالية لمزيد من البحث عن الروابط الخلفية.

2. ابحث عن الروابط الخلفية للمنافسين

بمجرد التوصل إلى قائمة المنافسين الأكثر صلة بك ، يمكنك الانتقال للتحقق من ملفات تعريف الروابط الخلفية الخاصة بهم.

لفحص سريع للروابط الخلفية للمنافس ، يمكنك استخدام أي منها أداة مدقق الروابط الخلفية. اكتب مجال المنافس لرؤية الصفحات الدقيقة التي ترتبط بموقع ويب ، وعناوين URL التي يرتبطون بها ، ونصوص الإرساء ، وتصنيفات المجال ، سواء كان الرابط dofollow أم لا:

روابط خلفية لمنافس البحث العضوي

إذا كنت ترغب في إجراء بحث أكثر شمولاً عن الروابط الخلفية لمنافسيك ، فستحتاج إلى استخدام برامج تحسين محركات البحث (SEO) الاحترافية. ستتيح لك أداة تحليل المنافسين المخصصة البحث عن العديد من المنافسين في وقت واحد ، بالإضافة إلى تصفية الروابط الخلفية المكتشفة حسب السلطة والموقع وعلامات nofollow ومخاطر العقوبة والمعلمات الأخرى:

آفاق التواصل مع الوصلة الخلفية

يمكن القول أن إحدى أفضل ميزات البحث عن الروابط الخلفية هي عندما يمكنك معرفة مواقع الويب التي ترتبط باثنين أو أكثر من منافسيك. هذه المواقع هي احتمالات الوصلات الخلفية ذات الأولوية القصوى لديك - فمن المرجح أن تعمل في نطاق تخصصك ويقل احتمال أن يكون لها شراكة حصرية مع أي من منافسيك.

3. حدد أقوى احتمالات الروابط الخلفية

بمجرد قيامك بسحب قائمة كاملة من الروابط الخلفية لمنافسيك ، فمن المحتمل أن يكون لديك الآلاف ، وأحيانًا عشرات الآلاف من مواقع الويب المحتملة. من الواضح أنه عدد كبير جدًا بحيث لا يمكن إدارة حملة توعية فعالة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن النسخ الأعمى لجميع احتمالات الروابط الخلفية لمنافسيك ليس هو أفضل إستراتيجية ، حيث قد يقدم البعض منهم روابط خلفية منخفضة الجودة من شأنها أن تضر فقط مُحسنات محركات البحث الخاصة بك.

لتقصير قائمة احتمالات الروابط الخلفية الخاصة بك إلى حجم يمكن التحكم فيه ، تحتاج إلى تجاهل مواقع الويب التي تقدم روابط خلفية منخفضة الجودة. تشمل العوامل الأكثر شيوعًا التي تشير إلى جودة احتمالات الروابط الخلفية ما يلي:

سلطة المجال. كلما ارتفع ، كان ذلك أفضل. نطاقات السلطة العليا هي مواقع الويب التي لديها العديد من الروابط الخلفية ، ومحتوى عالي الجودة ، وتجربة مستخدم جيدة ، وبالتالي فهي تمرر المزيد من السلطة من خلال روابطها.

Dofollow / nofollow. على عكس روابط nofollow ، فإن روابط dofollow قادرة على تمرير عصير الرابط إلى صفحاتها المقصودة. روابط Nofollow ليست عديمة الفائدة تمامًا ، لكنها لا تساهم في تصنيفاتك. لا بأس في أن يكون لديك روابط nofollow في ملفك الشخصي ، لكن يجب ألا تضيع مواردك في الحصول على المزيد منها.

تداخل الارتباط. كما ذكرنا سابقًا ، فإن المجالات التي ترتبط باثنين أو أكثر من منافسيك تعتبر ذات قيمة خاصة مثل احتمالات الوصلة الخلفية.

خطر العقوبة. الروابط التي تأتي من مواقع ويب مشبوهة ذات محتوى ضعيف أو لا معنى له ، وأطنان من الإعلانات ، وتجربة مستخدم سيئة قد تجعلك في حالة ساخنة مع Google.

اعتمادًا على أداة تحسين محركات البحث التي استخدمتها لجمع احتمالات الروابط الخلفية ، ستتمكن من استخدام بعض أو كل هذه المعلمات أعلاه لتصفية قائمة الروابط الخلفية. بأخذ Moz كمثال ، سيكون لديك DA لسلطة المجال ، نقاط البريد المزعجو المواقع التي تتقاطع:

سلطة المجال التنافسي للوصلة الخلفية

قد تحتوي أدوات تحسين محركات البحث الأخرى على مقاييس مختلفة أو أسماء مختلفة لنفس المقاييس ، لكن العملية هي نفسها بشكل أساسي. عليك أن تقرر ما هي عتباتك (على سبيل المثال سلطة الموقع> 60 ؛ مخاطر العقوبة> 50) وتصفية آفاقك وفقًا لذلك. اضبط إعداداتك حتى يتبقى لك عدد مُرضٍ من العملاء المحتملين وهذه هي قائمتك المختصرة.

4. بدء حملات التوعية

الآن بعد أن أصبح لديك قائمة مختصرة من العملاء المحتملين ، فقد حان الوقت لمعرفة أي منهم سيكون على استعداد لاستضافة الروابط الخلفية الخاصة بك.

تتمثل الخطوة الأولى في حملة التوعية الخاصة بك في تقسيم العملاء المحتملين إلى شرائح مميزة واختيار طريقة مناسبة لبناء التواصل مع كل شريحة. افتح الصفحات التي اخترتها لقائمتك المختصرة ، وتحقق من مكان وضع الروابط الخلفية على الصفحة بالضبط. قسّم الآفاق وفقًا لسياق الرابط الخلفي.

فيما يلي أمثلة لما قد تبدو عليه سياقات الروابط الخلفية:

  • صحافة القوائم؛
  • مشاركات المدونة ؛
  • مشاركات الضيف
  • الاستعراضات.
  • تعليقات؛
  • تذييلات الموقع
  • أقسام شركاء الأعمال ؛
  • تصريحات صحفيه؛
  • أدلة الأعمال.

إذا كنت تستخدم برنامجًا مخصصًا للتوعية ، فمن المحتمل أن تتمكن من تحديد آفاقك المحتملين هناك. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فانسخ مجالات احتمالية الارتباط الخلفي إلى جدول بيانات Excel ، وحدد الفئات في العمود التالي:

إستراتيجية حملة التوعية من الباك لينك

يمكنك بعد ذلك تصنيف العملاء المحتملين إلى فئات ، والعثور على معلومات الاتصال ، والبدء في التوعية. اختر ال قالب البريد الإلكتروني وفقًا لنوع العميل المحتمل ، وقل مباشرةً ما ستطلبه ، وما الذي ستقدمه في المقابل.

تذكر أن تجعل رسالة التوعية الخاصة بك شخصية. لا يحب الناس الحروف الشبيهة بالبوت ، وغالبًا ما يحذفونها دون قراءتها.

ملاحظة: يمنحك التحقيق في آفاقك فرصة أخرى للتحقق من مواقعهم على الويب لمعرفة الملاءمة والجودة وإزالة بعض الاحتمالات الأخرى من القائمة. أيضًا ، إذا وجدت أن بعض مواقع الويب عبارة عن أدلة تجارية أو مواقع ويب 2.0 أو أماكن أخرى يمكنك فيها إنشاء محتوى مجانًا ، فلا داعي للوصول إليها. انقلهم إلى قائمة مختلفة وضع الروابط الخلفية الخاصة بك في أي تنسيق مطلوب.

5. مراقبة ملف تعريف الارتباط الخلفي الخاص بك

ستتيح لك مراقبة سجل الروابط الخلفية معرفة ما إذا كانت الروابط الخلفية الجديدة قد أجرت أي تغييرات على مواقع الترتيب الخاصة بك ، ولاحظ ما إذا حدث خطأ ما ، والتحقيق في أي مشكلات ناشئة.

تدفق مفاجئ للروابط الخلفية منخفضة الجودة هو أحد الأشياء التي قد تتطلب انتباهك. قد يكون ملف هجوم سلبي لتحسين محركات البحث بواسطة أحد منافسيك ، أو قد تظهر الروابط بشكل طبيعي ، أو قد تكون وكالة تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك تشتري روابط منخفضة الجودة لموقعك على الويب. ولكن مهما كان السبب ، فإن الارتفاع المفاجئ في الروابط غير المرغوب فيها قد يجذب انتباه Google ويكسبك عقوبة. والتعافي من هذه العقوبة قد يستغرق من عدة أشهر إلى ، حسنًا ، أبدًا.

إذا رأيت زيادة مريبة في عدد الروابط الخلفية على موقع الويب الخاص بك ، فتأكد من التحقق مما إذا كانت هذه الروابط جيدة أم سيئة ومن أين أتت. إذا كانت الروابط سيئة ، فحاول الاتصال بمالكي مواقع الويب واطلب منهم إزالة الروابط أو عدم متابعتها على الأقل. إذا لم يكن من الممكن القيام بذلك ، فيمكنك استخدام ملفات أداة التنصل من Google لإخبار Google أنه ليس لديك علاقة بهم.

انخفاض مفاجئ في الروابط الخلفية عالية الجودة هو شيء آخر قد يتطلب انتباهك. قد يحدث هذا بسبب نقل صفحة الربط إلى عنوان URL آخر ، أو حذفها ، أو تغيير محتوى الصفحة ، أو حذف الرابط الخلفي نفسه أو استبداله برابط يؤدي إلى منافسك. في هذه الحالة ، تحتاج إلى الاتصال بشريك الرابط الخلفي لمعرفة ما حدث واستعادة الرابط الخلفي إن أمكن.

لا تنس مراقبة ملفات تعريف الروابط الخلفية لمنافسيك أيضًا. انتبه للزيادات الأخيرة المفاجئة في كمية الوصلة الخلفية. إذا كان هناك أي منها ، فتحقق من مصدرها. إذا بدا أن العميل المحتمل الجديد يتمتع بالمصداقية ، ففكر في تضمينه في التوعية أيضًا.

تلميح الموالية

التحليل التنافسي هو الطريقة الأكثر فعالية للعثور على احتمالات جودة الروابط الخلفية. ببساطة لا توجد طريقة أخرى يمكنها تحقيق هذه الدرجة من الأهمية. كما أن العملاء المحتملين ساخنون أيضًا ، نظرًا لأن منافسيك قد تمكنوا بالفعل من وضع روابطهم الخلفية هناك. إنه بالتأكيد مكان لبدء بناء الروابط الخلفية الخاصة بك أو شيء يمكنك تجربته إذا لم تكن قد جربته من قبل.

ما رأيك؟

يستخدم هذا الموقع نظام Akismet لتقليل الرسائل الضارة. تعرف كيف تتم معالجة بيانات تعليقك.

How To Perform Competitor Analysis for Identifying Link Building Prospects

Link Building Competitor Analysis

How do you find new backlink prospects? Some prefer to search for websites on a similar topic. Some look for business directories and web 2.0 platforms. And some just buy backlinks in bulk and hope for the best.

But there is one method to rule them all and it’s competitor research. Websites linking to your competitors are likely to be thematically relevant. What’s more, they are likely to be open to backlink partnerships. And your competitors have done all the work of finding them, so all you have to do is swoop in and take their prospects for yourself.

In this guide, you will learn how to find your true competitors, discover their backlinks, and borrow the ones with the highest potential.

1. Find Your True Competitors

The first thing to do is figure out who your true search competitors are and choose the best ones to spy on. Remember that your search competitors are not necessarily the same as your real-life competitors. Instead, these are the websites that rank high in your search engine result pages (SERPs), i.e. for the keywords in your niche. This research can also help you determine the estimated budget of your future link-building campaign.

The easiest way to see who your key competitors are is to type your seed keywords in Google and see what domains appear on Google SERP most often. Now, you’ll get some odd websites, like Men’s Health or Forbes or other lifestyle magazines ranking for very niche keywords, but, after a few searches, you should have a pretty good idea of who is actually operating in your niche.

SERP Analysis

Of course, googling all of your seed keywords and writing down the websites that rank for most is not very efficient. Luckily, competitive analysis is a common challenge for SEOs and website owners, so there are many professional tools that can speed up the process. If you are already using an SEO tool, whether it be Moz, Semrush, or Ahrefs, it is likely to have some form of competitor research built-in. Depending on the SEO tool that you use, you will be able to identify your search competitors either by topic or by domain, or sometimes both.

To identify your competitors by topic, you would have to enter a few seed keywords and the tool would find top websites ranked for these keywords most often. This method allows you to cherry-pick the keywords and look for competitors in a narrow niche.

To identify competitors by domain, you would have to submit your domain. The tool would analyze all of the keywords that you rank for and find websites with the largest keyword overlap. This method allows you to find competitor websites that are most similar to your own website, although the niche might be broader than you intended.

Organic Search Competitive Domain Analysis

Once you get a list of competitors, most SEO tools would allow you to evaluate them using a range of quality metrics. The most common metrics include domain authority, organic traffic, and the percentage of keyword intersection, i.e. how similar a competitor’s website is to yours. Use these metrics to select between five and ten top-quality competitors for further backlink research.

2. Find Your Competitors’ Backlinks

Once you’ve come up with the list of your most relevant competitors, you can move to investigate their backlink profiles.

For a quick check of competitor’s backlinks, you can use any backlink checker tool. Type the competitor’s domain to see the exact pages that link to a website, the URLs they link to, anchor texts, domain ranks, whether a link is dofollow or not:

Organic Search Competitor Backlinks

If you want to run a more comprehensive research of your competitors’ backlinks, you’ll need to use professional SEO software. A dedicated competitor analysis tool will allow you to research several competitors at once, as well as filter discovered backlinks by authority, location, nofollow tags, penalty risk, and other parameters:

Backlink Outreach Prospects

Arguably, one of the best features of backlink research is when you can see which websites link to two or more of your competitors. These websites are your top priority backlink prospects — they are more likely to operate within your niche and less likely to have an exclusive partnership with any one of your competitors.

3. Select The Strongest Backlink Prospects

Once you’ve pulled a full list of your competitors’ backlinks, you are likely to have thousands, sometimes tens of thousands of prospective websites. Which is clearly too many to run an effective outreach campaign. Besides, blindly copying all of the backlink prospects of your competitors is not the best strategy, as some of them may offer low-quality backlinks that will only harm your SEO.

To shorten the list of your backlink prospects down to a manageable size, you need to discard the websites that offer low-quality backlinks. The most common factors that signalize the quality of backlink prospects include:

Domain authority. The higher it is, the better. High authority domains are the websites that themselves have many backlinks, high-quality content, and good user experience, and therefore pass more authority through their links.

Dofollow/nofollow. Unlike nofollow links, dofollow links are capable of passing link juice to their destination pages. Nofollow links are not entirely useless, but they do not contribute to your rankings. It’s ok to have nofollow links in your profile, but you shouldn’t waste your resources getting more of them.

Link overlap. As already mentioned, domains linking to two or more of your competitors are especially valuable as backlink prospects.

Penalty risk. Links that come from shady websites with thin or nonsensical content, tons of ads, and bad user experience may land you in hot water with Google.

Depending on the SEO tool you’ve used to collect backlink prospects, you’ll be able to use some or all of these parameters above to filter the list of backlinks. Taking Moz as an example, you’ll have DA for domain authority, Spam Score, and Sites that intersect:

Backlink Competitive Domain Authority

Other SEO tools might have different metrics or different names for the same metrics, but the process is basically the same. You have to decide what your thresholds are (e.g. website authority > 60; penalty risk > 50) and filter your prospects accordingly. Tune your settings until you are left with a satisfactory number of prospects and this is your shortlist.

4. Start Outreach Campaigns

Now that you have a shortlist of high-potential prospects, it’s time to see which of them will be willing to host your backlinks.

The first step in your outreach campaign is to split your prospects into distinct segments and choose a proper way to build communication with each segment. Open the pages you’ve picked for your shortlist, and check where exactly the backlinks are placed on the page. Segment the prospects according to the backlink context.

Here are the examples of what the backlink contexts may look like:

  • listicles;
  • blog posts;
  • guest posts;
  • reviews;
  • comments;
  • website footers;
  • business partners sections;
  • press releases;
  • business directories.

If you are using dedicated outreach software, you’ll probably be able to tag your prospects right there. If not, copy the backlink prospect domains to an Excel spreadsheet, and mark the categories in the next column:

Backlink Outreach Campaign Strategy

You can then sort your prospects into categories, find contact information, and start your outreach. Choose the email template according to the type of prospect, and say directly what you’re going to ask for, and what you will offer in return.

Remember to make your outreach message personalized. People don’t like bot-like letters, and most often delete them without reading.

Note: Investigating your prospects gives you another opportunity to check their websites for relevance and quality and remove some more prospects from the list. Also, if you find that some of the websites are business directories, web 2.0 websites, or other places where you are free to create content, there is no need to reach out to them. Move them to a different list and place your own backlinks in whichever format is required.

5. Monitor Your Backlink Profile

Monitoring your backlink history will let you see if new backlinks have made any changes to your ranking positions, notice if something goes wrong, and investigate any arising issues.

A sudden influx of low-quality backlinks is one of the things that may require your attention. It might be a negative SEO attack by one of your competitors, or the links may appear organically, or it might be your SEO agency buying low-quality links for your website. But whatever the reason, a sudden rise in spammy links may attract Google’s attention and earn you a penalty. And recovering from such a penalty may take from several months to, well, never.

If you see a suspicious growth of the number of backlinks on your website, make sure to investigate whether these links are good or bad and where do they come from. If the links are bad, try contacting website owners and asking them to remove or at least nofollow the links. If it can’t be done, then you can use Google’s disavow tool to tell Google you had nothing to do with them.

A sudden drop in high-quality backlinks is another thing that may require your attention. This may happen because the linking page moved to another URL, was deleted, the page’s content had changed, or the backlink itself was deleted or replaced by a link to your competitor. In this case, you need to contact the backlink partner to see what’s happened and restore the backlink if possible.

Don’t forget to monitor your competitors’ backlink profiles, too. Pay attention to sudden recent rises in backlink quantity. If there are any, check where they came from. If the new prospect appears to be a credible one, consider including it in your outreach, too.

Pro Tip

Competitive analysis is the most effective way of finding quality backlink prospects. There is simply no other method that can deliver this degree of relevance. And the leads are hot too, since your competitors have already managed to place their backlinks there. it’s definitely a place to start building your backlinks or something to try if you haven’t tried it before.

What do you think?

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.