كيفية فحص وإزالة ومنع البرامج الضارة من موقع WordPress الخاص بك

كيفية إزالة البرامج الضارة من WordPress

كان هذا الأسبوع مزدحمًا جدًا. وجدت إحدى المؤسسات غير الربحية التي أعرفها نفسها في مأزق كبير - كان موقع WordPress الخاص بها مصابًا ببرامج ضارة. تم اختراق الموقع ونُفذت نصوص برمجية على زوار قاموا بأمرين مختلفين:

  1. حاولت إصابة Microsoft Windows بـ البرمجيات الخبيثة.
  2. إعادة توجيه جميع المستخدمين إلى موقع يستخدم JavaScript لتسخير كمبيوتر الزائر إليه منجم الماكرو.

اكتشفت أن الموقع تعرض للاختراق عندما زرته بعد النقر على أحدث نشراتهم الإخبارية وأخطرتهم على الفور بما يجري. لسوء الحظ ، لقد كان هجومًا عنيفًا للغاية تمكنت من إزالته ولكن على الفور أعدت إصابة الموقع عند بدء البث المباشر. هذه ممارسة شائعة جدًا من قِبل قراصنة البرامج الضارة - فهم لا يخترقون الموقع فحسب ، بل يضيفون أيضًا مستخدمًا إداريًا إلى الموقع أو يغيرون ملف WordPress الأساسي الذي يعيد إدخال الاختراق إذا تمت إزالته.

البرامج الضارة هي مشكلة مستمرة على الويب. تُستخدم البرامج الضارة لتضخيم معدلات النقر على الإعلانات (احتيال الإعلانات) ، وتضخيم إحصائيات الموقع لزيادة تكلفة المعلنين ، ومحاولة الوصول إلى البيانات المالية والشخصية للزوار ، ومؤخراً - لتعدين العملات المشفرة. يتقاضى عمال المناجم رواتب جيدة مقابل بيانات التعدين ، لكن تكلفة بناء آلات التعدين ودفع فواتير الكهرباء لها كبيرة. من خلال تسخير أجهزة الكمبيوتر سرا ، يمكن لعمال المناجم جني الأموال دون نفقة.

يعد WordPress والأنظمة الأساسية الشائعة الأخرى أهدافًا ضخمة للمتسللين نظرًا لأنهم أساس العديد من المواقع على الويب. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي WordPress على سمة ومكونات إضافية لا تحمي ملفات الموقع الأساسية من الثغرات الأمنية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن مجتمع WordPress متميز في تحديد الثغرات الأمنية وتصحيحها - لكن مالكي المواقع ليسوا يقظين بشأن تحديث مواقعهم بأحدث الإصدارات.

تمت استضافة هذا الموقع المحدد على استضافة GoDaddy التقليدية على الويب (لا إدارة استضافة WordPress) ، والذي يوفر حماية صفرية. بالطبع ، يقدمون ماسح البرامج الضارة وإزالتها الخدمة ، رغم ذلك. شركات استضافة WordPress المُدارة مثل دولاب الموازنة, WP المحرك, LiquidWebو GoDaddy و البانتيون تقدم جميعها تحديثات تلقائية لتحديث مواقعك باستمرار عند تحديد المشكلات وإصلاحها. يحتوي معظمها على فحص للبرامج الضارة وموضوعات وإضافات في القائمة السوداء لمساعدة مالكي المواقع على منع الاختراق. تذهب بعض الشركات إلى أبعد من ذلك - Kinsta - مضيف WordPress مُدار عالي الأداء - يقدم حتى ملف ضمان أمني.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الفريق في Jetpack ل يقدم خدمة رائعة لفحص موقعك تلقائيًا بحثًا عن البرامج الضارة ونقاط الضعف الأخرى على أساس يومي. يعد هذا حلاً مثاليًا إذا كنت تستضيف WordPress بنفسك على البنية التحتية الخاصة بك.

Jetpack Scanning WordPress بحثًا عن البرامج الضارة

يمكنك أيضًا الاستفادة من جهة خارجية ميسورة التكلفة خدمة مسح البرامج الضارة مثل ماسحات ضوئية للموقع، والتي ستفحص موقعك يوميًا وتتيح لك معرفة ما إذا كنت مدرجًا في القائمة السوداء على خدمات مراقبة البرامج الضارة النشطة أم لا.

هل موقعك مُدرج في القائمة السوداء بسبب البرامج الضارة:

هناك الكثير من المواقع على الإنترنت التي تروج تدقيق موقعك بحثًا عن برامج ضارة ، ولكن ضع في اعتبارك أن معظمهم لا يفحصون موقعك على الإطلاق في الوقت الفعلي. يتطلب فحص البرامج الضارة في الوقت الفعلي أداة زحف تابعة لجهة خارجية لا يمكنها تقديم نتائج على الفور. المواقع التي توفر فحصًا فوريًا هي المواقع التي وجدت سابقًا أن موقعك يحتوي على برامج ضارة. بعض مواقع التحقق من البرامج الضارة على الويب هي:

  • تقرير الشفافية من Google - إذا كان موقعك مسجلاً لدى مشرفي المواقع ، فسوف ينبهونك فورًا عندما يزحفون إلى موقعك ويجدون برامج ضارة عليه.
  • نورتون ويب الآمن - يشغل Norton أيضًا مكونات إضافية لمتصفح الويب وبرامج نظام التشغيل التي تمنع المستخدمين من فتح صفحتك في المساء إذا قاموا بإدراجها في القائمة السوداء. يمكن لمالكي مواقع الويب التسجيل في الموقع وطلب إعادة تقييم موقعهم بمجرد أن يصبح نظيفًا.
  • Sucuri - تحتفظ Sucuri بقائمة من مواقع البرامج الضارة جنبًا إلى جنب مع تقرير حول المكان الذي تم إدراجه في القائمة السوداء. إذا تم تنظيف موقعك ، فسترى ملف فرض إعادة المسح رابط أسفل القائمة (بخط صغير جدًا). يحتوي Sucuri على مكون إضافي رائع يكتشف المشكلات ... ثم يدفعك إلى عقد سنوي لإزالتها.
  • ياندكس - إذا بحثت في Yandex عن نطاقك وشاهدت "وفقًا لموقع Yandex ، قد يكون هذا الموقع خطيرًا "، يمكنك التسجيل في Yandex webmasters وإضافة موقعك والانتقال إلى الأمن والانتهاكات، واطلب مسح موقعك.
  • فيشتانك - سيضع بعض المتسللين نصوص التصيد الاحتيالي على موقعك ، مما قد يؤدي إلى إدراج نطاقك على أنه مجال تصيد. إذا قمت بإدخال عنوان URL الدقيق والكامل لصفحة البرامج الضارة المبلغ عنها في Phishtank ، فيمكنك التسجيل في Phishtank والتصويت سواء كان موقع تصيد أم لا.

ما لم يتم تسجيل موقعك ولديك حساب مراقبة في مكان ما ، فمن المحتمل أن تتلقى تقريرًا من مستخدم إحدى هذه الخدمات. لا تتجاهل التنبيه ... بينما قد لا ترى مشكلة ، نادرًا ما تحدث نتائج إيجابية خاطئة. يمكن أن تؤدي هذه المشكلات إلى إلغاء فهرسة موقعك من محركات البحث وحظره من المتصفحات. والأسوأ من ذلك ، قد يتساءل عملاؤك المحتملون والعملاء الحاليون عن نوع المؤسسة التي يعملون معها.

كيف تتحقق من البرامج الضارة؟

تتحدث العديد من الشركات المذكورة أعلاه عن مدى صعوبة العثور على برامج ضارة ولكنها ليست بهذه الصعوبة. تكمن الصعوبة في معرفة كيفية دخوله إلى موقعك! غالبًا ما توجد الشفرة الضارة في:

  • الصيانة - قبل أي شيء ، أشر إلى ملف صفحة الصيانة وعمل نسخة احتياطية من موقعك. لا تستخدم الصيانة الافتراضية لـ WordPress أو مكون الصيانة الإضافي لأن هؤلاء سيستمرون في تنفيذ WordPress على الخادم. تريد التأكد من عدم قيام أي شخص بتنفيذ أي ملف PHP على الموقع. أثناء تواجدك فيه ، تحقق من ملف . هتكس ملف على خادم الويب للتأكد من عدم احتوائه على رمز خادع قد يعيد توجيه حركة المرور.
  • بحث ملفات موقعك عبر SFTP أو FTP وتحديد أحدث تغييرات الملفات في المكونات الإضافية أو السمات أو ملفات WordPress الأساسية. افتح هذه الملفات وابحث عن أي تعديلات تضيف برامج نصية أو أوامر Base64 (تُستخدم لإخفاء تنفيذ البرنامج النصي للخادم).
  • أضف للمقارنه ملفات WordPress الأساسية في الدليل الجذر ، ودليل wp-admin ، وأدلة wp-include لمعرفة ما إذا كانت توجد أي ملفات جديدة أو ملفات مختلفة الحجم. استكشاف أخطاء كل ملف وإصلاحها. حتى إذا عثرت على قرصنة وأزلته ، فاستمر في البحث لأن العديد من المتسللين يغادرون الأبواب الخلفية لإعادة إصابة الموقع. لا تقم ببساطة بالكتابة فوق WordPress أو إعادة تثبيته ... غالبًا ما يضيف المتسللون نصوصًا ضارة في الدليل الجذر ويستدعون البرنامج النصي بطريقة أخرى لإدخال الاختراق. عادةً ما تقوم البرامج النصية للبرامج الضارة الأقل تعقيدًا بإدراج ملفات البرامج النصية بتنسيق header.php على or footer.php. ستعمل البرامج النصية الأكثر تعقيدًا على تعديل كل ملف PHP على الخادم باستخدام كود إعادة الحقن بحيث يصعب عليك إزالته.
  • حذف نصوص إعلانات الطرف الثالث التي قد تكون المصدر. لقد رفضت تطبيق شبكات إعلانات جديدة عندما قرأت أنه تم اختراقها عبر الإنترنت.
  • الاختيار جدول قاعدة بيانات مشاركاتك للنصوص المضمنة في محتوى الصفحة. يمكنك القيام بذلك عن طريق إجراء عمليات بحث بسيطة باستخدام PHPMyAdmin والبحث عن عناوين URL للطلب أو علامات البرنامج النصي.

قبل أن تضع موقعك على الهواء مباشرة ... حان الوقت الآن لتقوية موقعك لمنع إعادة الحقن الفوري أو اختراق آخر:

كيف تمنع تعرض موقعك للاختراق وتثبيت البرامج الضارة؟

  • التحقق من البريد كل مستخدم على الموقع. غالبًا ما يقوم المتسللون بحقن البرامج النصية التي تضيف مستخدمًا إداريًا. أزل أي حسابات قديمة أو غير مستخدمة وأعد تعيين محتواها لمستخدم حالي. إذا كان لديك مستخدم اسمه مشرف، أضف مسؤولًا جديدًا بتسجيل دخول فريد وقم بإزالة حساب المسؤول تمامًا.
  • إعادة تعيين كلمة مرور كل مستخدم. يتم اختراق العديد من المواقع لأن المستخدم استخدم كلمة مرور بسيطة تم تخمينها في هجوم ، مما يتيح لشخص ما الوصول إلى WordPress والقيام بما يحلو له.
  • تعطيل القدرة على تحرير المكونات الإضافية والسمات عبر WordPress Admin. تسمح القدرة على تحرير هذه الملفات لأي متسلل بالقيام بنفس الشيء إذا حصل على حق الوصول. اجعل ملفات WordPress الأساسية غير قابلة للكتابة حتى لا تتمكن البرامج النصية من إعادة كتابة التعليمات البرمجية الأساسية. الكل في واحد يحتوي على مكون إضافي رائع حقًا يوفر WordPress تصلب مع الكثير من الميزات.
  • يدويا قم بتنزيل وإعادة تثبيت أحدث الإصدارات من كل مكون إضافي تحتاجه وقم بإزالة أي مكونات إضافية أخرى. قم بإزالة المكونات الإضافية الإدارية تمامًا التي تتيح الوصول المباشر إلى ملفات الموقع أو قاعدة البيانات ، فهذه تعتبر خطيرة بشكل خاص.
  • حذف واستبدل جميع الملفات في الدليل الجذر الخاص بك باستثناء مجلد wp-content (so root ، wp-include ، wp-admin) بتثبيت جديد من WordPress تم تنزيله مباشرةً من موقعهم.
  • فرق - قد ترغب أيضًا في إجراء فرق بين نسخة احتياطية من موقعك عندما لا تكون لديك برامج ضارة والموقع الحالي ... سيساعدك هذا في معرفة الملفات التي تم تحريرها والتغييرات التي تم إجراؤها. Diff هي وظيفة تطوير تقارن الدلائل والملفات وتوفر لك مقارنة بين الاثنين. مع عدد التحديثات التي تم إجراؤها على مواقع WordPress ، فهذه ليست دائمًا الطريقة الأسهل - ولكن في بعض الأحيان تبرز شفرة البرامج الضارة حقًا.
  • الحفاظ على موقعك! يحتوي الموقع الذي عملت عليه في نهاية هذا الأسبوع على إصدار قديم من WordPress به ثغرات أمنية معروفة ، ومستخدمون قدامى لا ينبغي لهم الوصول بعد الآن ، وموضوعات قديمة ، ومكونات إضافية قديمة. كان من الممكن أن يكون أي من هؤلاء هو الذي فتح الشركة للتعرض للاختراق. إذا كنت لا تستطيع الحفاظ على موقعك ، فتأكد من نقله إلى شركة استضافة مُدارة ستقوم بذلك! كان من الممكن أن ينقذ إنفاق بضعة دولارات إضافية على الاستضافة هذه الشركة من هذا الإحراج.

بمجرد أن تعتقد أنك قد حصلت على كل شيء تم إصلاحه وتقويته ، يمكنك إعادة تشغيل الموقع عن طريق إزالة ملف . هتكس إعادة توجيه. بمجرد أن تكون حية ، ابحث عن نفس العدوى التي كانت موجودة سابقًا. عادةً ما أستخدم أدوات فحص المتصفح لمراقبة طلبات الشبكة من خلال الصفحة. أقوم بتتبع كل طلب عبر الشبكة للتأكد من أنه ليس برنامجًا ضارًا أو غامضًا ... إذا كان الأمر كذلك ، فسيتم إعادته إلى الأعلى ويقوم بالخطوات من جديد.

تذكر - بمجرد أن يصبح موقعك نظيفًا ، فلن تتم إزالته تلقائيًا من القوائم السوداء. يجب عليك الاتصال بكل منهم وتقديم الطلب وفقًا لقائمتنا أعلاه.

الحصول على اختراق مثل هذا ليس ممتعًا. تتقاضى الشركات عدة مئات من الدولارات لإزالة هذه التهديدات. عملت ما لا يقل عن 8 ساعات لمساعدة هذه الشركة في تنظيف موقعها.

ما رأيك؟

يستخدم هذا الموقع نظام Akismet لتقليل الرسائل الضارة. تعرف كيف تتم معالجة بيانات تعليقك.

Publishing, WordPress

How to Check, Remove, and Prevent Malware from Your WordPress Site

Malware

This week was pretty busy. One of the non-profits that I know found themselves in quite a predicament – their WordPress site was infected with malware. The site was hacked and scripts executed on visitors that did two different things:

  1. Tried to infect Microsoft Windows with malware.
  2. Redirected all users to a site that utilized JavaScript to harness the visitor’s PC to mine cryptocurrency.

I discovered the site was hacked when I visited it after clicking through on their latest newsletter and I immediately notified them of what was going on. Unfortunately, it was quite an aggressive attack that I was able to remove but immediately reinfected the site upon going live. This is a pretty common practice by malware hackers – they not only hack the site, they also either add an administrative user to the site or alter a core WordPress file that re-injects the hack if removed.

Malware is an ongoing issue on the web. Malware is utilized to inflate click-through rates on ads (ad fraud), inflate site statistics to overcharge advertisers, to try and attain access to visitor’s financial and personal data, and most recently – to mine cryptocurrency. Miners get paid well for mining data but the cost to build mining machines and pay the electric bills for them is significant. By secretly harnessing computers, miners can make money without the expense.

WordPress and other common platforms are huge targets for hackers since they are the foundation of so many sites on the web. Additionally, WordPress has a theme and plugin architecture that doesn’t protect core site files from security holes. Additionally, the WordPress community is outstanding at identifying and patching security holes – but site owners are not as vigilant about keeping their site updated with the latest versions.

This particular site was hosted on GoDaddy’s traditional web hosting (not Managed WordPress hosting), which offers zero protection. Of course, they offer a Malware Scanner and removal service, though. Managed WordPress hosting companies such as Flywheel, WP Engine, LiquidWeb, GoDaddy, and Pantheon all offer automated updates to keep your sites up to date when issues our identified and patched. Most have malware scanning and blacklisted themes and plugins to help site owners prevent a hack. Some companies go a step further – Kinsta – a high-performance Managed WordPress host – even offers a security guarantee.

Is Your Site Blacklisted for Malware:

There are a lot of sites online that promote “checking” your site for malware, but keep in mind that most of them are not actually checking your site at all in real-time. Real-time malware scanning requires a third-party crawling tool that can not instantaneously provide results. The sites that provide an instantaneous check are sites that previously found your site had malware. Some of the malware checking sites on the web are:

  • Google Transparency Report – if your site is registered with Webmasters, they’ll immediately alert you when they crawl your site and find malware on it.
  • Norton Safe Web – Norton also operates web browser plugins and operating system software that will block users from evening opening your page if they’ve blacklisted it. Website owners can register on the site and request their site be re-evaluated once it’s clean.
  • Sucuri – Sucuri maintains a list of malware sites along with a report on where they’ve been blacklisted. If your site is cleaned up, you’ll see a Force a Re-Scan link under the listing (in very small print). Sucuri has an outstanding plugin that detects issues… and then pushes you into an annual contract to remove them.
  • Yandex – if you search Yandex for your domain and see “According to Yandex, this site might be dangerous”, you can register for Yandex webmasters, add your site, navigate to Security and Violations, and request your site be cleared.
  • Phishtank – Some hackers will put phishing scripts on your site, which can get your domain listed as a phishing domain. If you enter the exact, full URL of the reported malware page in Phishtank, you can register with Phishtank and vote whether or not it’s truly a phishing site.

Unless your site is registered and you have a monitoring account somewhere, you will probably get a report from a user of a one of these services. Don’t ignore the alert… while you may not see a problem, false positives rarely happen. These issues can get your site de-indexed from search engines and blocked from browsers. Worse, your potential clients and existing customers may wonder what kind of organization they’re working with.

How do You Check for Malware?

Several of the companies above speak to how difficult it is to find malware but it’s not quite so difficult. The difficult is actually figuring out how it got into your site! Malicious code is most often located in:

  • Maintenance – Before anything, point it to a maintenance page and back up your site. Don’t utilize WordPress’ default maintenance or a maintenance plugin as those will still execute WordPress on the server. You want to ensure no one is executing any PHP file on the site. While you’re at it, check your .htaccess file on the web server to ensure it doesn’t have rogue code that may be redirecting traffic.
  • Search your site’s files via SFTP or FTP and identify the latest file changes in plugins, themes, or core WordPress files. Open those files and look for any edits that add scripts or Base64 commands (used to hide server-script execution).
  • Compare the core WordPress files in your root directory, wp-admin directory, and wp-include directories to see if any new files or different size files exist. Troubleshoot each and every file. Even if you find and remove a hack, keep looking since many hackers leave backdoors to re-infect the site. Don’t simply overwrite or re-install WordPress… hackers often add malicious scripts in the root directory and call the script some other way to inject the hack. The less complex malware scripts typically just insert script files in header.php or footer.php. More complex scripts will actually modify every PHP file on the server with re-injection code so that you have a difficult time removing it.
  • Remove third-party advertising scripts that may be the source. I’ve refused to apply new ad networks when I’ve read that they’ve been hacked online.
  • Check  your posts database table for embedded scripts in page content. You can do this by doing simple searches using PHPMyAdmin and searching for the request URLs or script tags.

Before you put your site live… it’s now time to harden your site to prevent an immediate re-injection or another hack:

How do You Prevent Your Site from Being Hacked and Malware Installed?

  • Verify every user on the website. Hackers often inject scripts that add an administrative user. Remove any old or unused accounts and reassign their content to an existing user. If you have a user named admin, add a new administrator with a unique login and remove the admin account altogether.
  • Reset every user’s password. Many sites are hacked because a user used a simple password that was guessed in an attack, enabling someone to get into WordPress and do whatever they’d like.
  • Disable the ability to edit plugins and themes via WordPress Admin. The ability to edit these files allows any hacker to do the same if they get access. Make the core WordPress files unwriteable so that scripts can’t rewrite core code. All in One has a really great plugin that provides WordPress hardening with a ton of features.
  • Manually download and reinstall the latest versions of every plugin you require and remove any other plugins. Absolutely remove administrative plugins that give direct access to site files or the database, these are especially dangerous.
  • Remove and replace all files in your root directory with the exception of the wp-content folder (so root, wp-includes, wp-admin) with a fresh installation of WordPress downloaded directly from their site.
  • Maintain your site! The site I worked on this weekend had an old version of WordPress with known security holes, old users that shouldn’t have access anymore, old themes, and old plugins. It could have been any one of these that opened the company up for getting hacked. If you can’t afford to maintain your site, be sure to move it to a managed hosting company that will! Spending a few more bucks on hosting could have saved this company from this embarrassment.

Once you believe you’ve got everything fixed and hardened, you can bring the site back live by removing the .htaccess redirect. As soon as it’s live, look for the same infection that was previously there. I typically utilize a browser’s inspection tools to monitor network requests by the page. I track down every network request to ensure it’s not malware or mysterious… if it is, it’s back to the top and doing the steps all over again.

You can also utilize an affordable third-party malware scanning service like Site Scanners, which will scan your site daily and let you know whether or not you’re blacklisted on active malware monitoring services. Remember – once your site is clean, it will not automatically be removed from blacklists. You should contact each and make the request per our list above.

Getting hacked like this is not fun. Companies charge several hundred dollars to remove these threats. I worked no less than 8 hours to help this company clean up their site.

Download a Sponsored Marketing Whitepaper:
YouTube for Business - Everything You Need to Know

YouTube for Business - Everything You Need to Know

Internet analytics company Alexa currently ranks YouTube No. 2 both domestically and globally in web traffic. Download Now

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.