مبيعات الخدمة الذاتية أو التسعير القائم على القيمة - لا يزال الأمر يتعلق بالتجربة

زيادة المبيعات

الليلة الماضية ، حضرت حدثًا أقامته PactSafe. PactSafe هي عبارة عن منصة تعاقد إلكترونية و clickwrap قائمة على السحابة API لساس والتجارة الإلكترونية. إنها إحدى منصات SaaS التي قابلت فيها المؤسس أثناء تكثيفه ، والآن أصبحت رؤية Brian حقيقة واقعة - مثيرة للغاية.

كان المتحدث في الحدث سكوت مكوركل من شهرة Salesforce حيث كان الرئيس التنفيذي لـ Salesforce Marketing Cloud. لقد كان من دواعي سروري العمل لدى Scott في Salesforce ، وكانت تجربة تعليمية رائعة. كان سكوت أحد هؤلاء القادة الذين وجدوا دائمًا طريقة لدفع المنتج والشركة إلى الأمام على الرغم من أي عقبة في الطريق - بشرية أو تكنولوجية.

كانت إحدى النقاط التي أثارها سكوت خلال مناقشته هي أن مجموعة التكنولوجيا تتقلص بسرعة في أهميتها ، و تجربة العميل يقفز. كانت لدينا جلسات جانبية على طاولاتنا حيث شارك سكوت قصة تلو الأخرى حيث حدث ذلك مع عملاء Salesforce و ExactTarget.

التسعير العام مقابل التسعير على أساس القيمة

تحولت المحادثة إلى مناقشة حول التسعير العام ومبيعات الخدمة الذاتية مقابل المبيعات الصادرة والتسعير على أساس القيمة. بعد أن عملت في SaaS مع كلا الطرازين ، شاركت تجربتي مع كل منهما. لقد شجعت الجدول أيضًا على تنزيل وقراءة كتاب Freshbook's Mike McDerment ، كسر حاجز الوقت (انه مجانا).

يتطلب التسعير الثابت تمويلًا أو ربحًا كبيرًا لدعم نمو الشركة. إذا لم يكن لديك هامش كبير ، فسوف تنمو بشكل عضوي. قد يكون هذا جيدًا إذا كنت تريد نموًا متعمدًا وخاليًا من الديون لشركتك. لكن النمو البطيء يصاحبه مخاطر. في الوقت الذي أصبح فيه الحاجز أمام الدخول لإيجاد حلول أرخص أو بناء حل خاص بك حقيقة أكبر ، قد يمر عليك السوق. إذا كنت تقوم بتشغيل منصة SaaS اليوم ، فمن المحتمل أنك تحتاج إلى الضرب بينما يكون الحديد ساخنًا. كما قال سكوت ، عليك أن تكون على استعداد لتدمي أنفك.

التسعير على أساس القيمة يوفر فرصة لكسب أرباح ضخمة من خلال السماح لعميلك بتسعير سلعك وخدماتك بدلاً من تسعيرها. يمكن أن يكون التسعير الثابت سباقًا نحو الأسفل إذا ظهر المنافسون - وهو ما يفعلونه غالبًا. يمكن أن يوفر التسعير المستند إلى القيمة الهامش ورأس المال اللذين يمكنك استخدامهما لتحقيق النمو. كان التباين بين ما كانت بعض الشركات ترخص له ExactTarget مقابل الشركات الأخرى أسيًا في بعض الأحيان. بينما كانت هناك خطوط أساسية لم يتم تشجيع أحد على الانهيار ، لم يكن هناك سقف. لذلك قد تدفع شركة عالمية للخدمات المالية مقابل كل رسالة أكثر بكثير مما تدفعه شركة صغيرة في اليوم الأخير من ربع المبيعات.

صناعة البريد الإلكتروني هي مزيج من كلتا الاستراتيجيتين. كان للاعبين مثل Mailchimp نماذج تسعير عامة ، بينما كان لدى ExactTarget تسعير قائم على القيمة. حققت كلتا الشركتين نموًا كبيرًا بفضل المنتجات الرائعة والخدمة الرائعة - ولكن في النهاية فازت ExactTarget بالسباق ، حيث ابتلعت سوق الشركات واشتريت من قبل Salesforce. دفعت الأرباح المستندة إلى القيمة والنمو الهائل في المبيعات مزيدًا من الاستثمار في الشركة - والباقي هو التاريخ.

الثقة والسلطة

لقد ناقشت من قبل أن التسويق عبر الإنترنت يتطلب كلاً من الثقة والسلطة. في قصة MailChimp و ExactTarget ، تم التعرف على كليهما من قبل الصناعة. عملت ExactTarget بجد للحصول على الاعتراف من خلال تقارير الصناعة مثل Gartner و Forrester. لقد وظفوا أيضًا أشخاصًا تابعوا طلبات تقديم عروض كبيرة ، شارك سكوت قصة ربحوا فيها 5 من 5 طلبات تقديم عروض شددت على نمو الشركات ، لكنهم نجحوا في النهاية. نظرًا لأن ExactTarget فاز بعدد كبير من العملاء ، فقد استفادوا من هذه العلامات التجارية للحصول على المزيد من العلامات التجارية. وكان لديهم فريق إدارة حسابات مذهل أنشأ علاقات موثوقة بجنون مع قادة الصناعة.

في حالة Mailchimp ، اعتمدوا على مبيعات الخدمة الذاتية ، وواجهة مستخدم فائقة الجودة ، وعلامة تجارية ممتعة ، وقسم خدمة سريع الاستجابة. في الواقع ، عندما فتحت ملف DK New Media مكتب ، حصلت على صندوق هدايا رائع من Mailchimp يهنئني. لم أسمع أي شيء من ExactTarget (هذا ليس انتقادًا ، لم أكن ضمن قائمة أهدافهم). كانت Mailchimp تستمع على وسائل التواصل الاجتماعي ، وتعرفت على أنني مؤثر ، وعرفت أنني سأقوم بنشر الكلمة لهم.

عمل كل من MailChimp و ExactTarget لإنشاء تجارب فريدة للعملاء. كانت التكنولوجيا غير منطقية. تقدم كلتا الشركتين رسالة إلكترونية. كانت إنتاجية ExactTarget وإمكانية تسليمها في وقت مبكر بمثابة عوامل جذب ضخمة للشركة من عملاء المؤسسات ، ولكن في السنوات الأخيرة كانت إدارة الحسابات والقدرة على صياغة حلول شبه مستحيلة للعملاء العالميين. كانت لديهم السلطة ، ثم قاموا ببناء الثقة من خلال إنجاز المهمة.

الخدمة الذاتية مقابل فرق المبيعات

الخدمة الذاتية هي تجربة واردة تمامًا وتتطلب علامة تجارية مذهلة وموجة مد وجزر من الوعي عبر الإنترنت. إذا كان لديك منتج متفوق بشكل كبير ، يمكنك الفوز بالسوق. أعتقد فترة ركود فعل هذا. نظرًا لأن لدينا متعاقدون نعمل معهم داخل وخارج المشاريع ، فقد اندهشت عندما تلقيت ملاحظة من Slack لأول مرة تفيد أنهم ردوا أموالاً لي مقابل مستخدمين لم يسجلوا دخولهم. ما مدى روعة ذلك؟ ننسى التطبيق. كنت في حالة حب مع التجربة. (ناهيك عن إضافة تكامل giphy الذي يحافظ على تدفق الضحكات طوال اليوم).

اخترق Slack أيضًا المؤسسة. هذا بصراحة شيء لا نراه في كثير من الأحيان مع منصة الخدمة الذاتية. غالبًا ما يصعب اختراق C-Suite من خلال التسويق الاجتماعي والمحتوى. إذا أراد عملاؤنا البيع في C-Suite ، فنحن عادةً ما نبحث عن فرص شخصية مثل العشاء والمؤتمرات والفرص الأخرى. Slack هو استثناء ولكن كان له هدف ثلاثي ، وتجربة منتج رائعة ، وتسعير وقيمة ، والعديد من الاستثمارات التي خلقت موجة العلاقات العامة التي اجتاحت الإنترنت. هذا عمل صعب المتابعة.

فرق المبيعات لديك تطورت. لقد ناقشنا البيع الاجتماعي باستفاضة ، وسترى ورقة بيضاء سنصدر قريبًا منا مع بعض فرص التدريب. على المرء أن يتذكر أن رحلة العميل في الوقت الحاضر قد دفعت بلحظة الحقيقة إلى عتبة الشركة. يعتقد بعض المسوقين عن طريق الخطأ أن هذا يجعل مندوبي المبيعات يطلبون آخذين. على العكس تمامًا ، يجب أن يكون مندوبو المبيعات حادًا كما كان دائمًا لأن كل عميل محتمل قد أجرى أبحاثه ويتصل بهم فقط في نهاية دورة الشراء. لا يوجد موظفو المبيعات لتثقيف العميل ؛ غالبًا ما يتم ذلك بالفعل. فريق المبيعات الخاص بك موجود للتغلب على أصعب التحديات.

غالبًا ما تكون فرق المبيعات مزيجًا من المواهب.

  • لدى الفرق مندوبي مبيعات شباب وجدد لديهم إصرار ولا يقبلون "لا" للحصول على إجابة. بما أنني لا أحب التفاوض ، فأنا أكره أن أواجه هؤلاء الأشخاص. سأتجاهل مكالماتهم ورسائلهم الإلكترونية طوال اليوم لأنهم غالبًا ما يتحدثون معي إلى منتجات أو خدمات لا أحتاجها. قد تجعل هذه المبيعات ربعك السنوي ، لكنها بمرور الوقت تكون مدمرة لتجربة علامتك التجارية.
  • حكيم ، قادة الصناعة الذين لديهم Rolodex كامل من العملاء يمكنهم بيعها مرارًا وتكرارًا لأنهم بنوا الثقة مع هؤلاء المشترين في كل شركة عملوا فيها. مندوبي المبيعات هؤلاء هم المفضلين لدي لأنهم يدركون القيمة التي قد يجلبها لي حلهم ، وأنا أثق في تسعيرهم وفقًا لاحتياجاتي. لن يخاطروا ببيع شيء لست بحاجة إليه لأنهم لن ينتهكوا تلك الثقة. وهم مورد للشبكات سواء كانوا يبيعون لي شيئًا أم لا.

خبرتنا

يعود الأمر كله إلى التجربة التي يخلقها عملك. يمكن أن تكون تجربة افتراضية من خلال منتج متميز ، أو يمكن أن تكون تجربة شخصية من خلال الموارد البشرية التي لديك داخليًا. في معظم الأحيان ، تتطلب منتجات الخدمة الذاتية قدرًا كبيرًا من الاستثمار في تجربة المستخدم ، ولا يوجد مجال للإحباط أو لا يوجد مجال للإحباط لأن المستخدمين قد اختاروك لأنهم لم يفعلوا ذلك تريد للتحدث مع شخص ما.

بينما يمكنك توفير المال عن طريق تقليل قوة المبيعات البشرية لديك ، فسوف يتعين عليك الاستثمار بكثافة في إنشاء تجربة متفوقة ، وتعزيز الحديث الشفهي ، وزيادة الوعي من خلال العلاقات العامة لنشر الخبر. هذا ليس رخيصا. وإذا كنت تقوم بتسعير منصتك بقوة للمنافسة في السوق ، فقد لا يتبقى لديك ما يكفي للاستثمار في التسويق الضروري.

يمكن أن تتغلب تجربة المنتج الفائقة حقًا على نفقات التسويق ، ولكن هذا هو الكأس المقدسة لتسويق المنتجات. هناك احتمالات ، يجب أن يكون لديك هامش جيد لجلب الموارد البشرية اللازمة للتغلب على أي أوجه قصور وضمان نجاح عملائك. قد يكون التسعير على أساس القيمة خيارًا أفضل في العديد من المواقف.

2 تعليقات

  1. 1

    منشور رائع ، دوج. لقد أحببنا استضافتك - وأنا أتفق معك ، أعتقد أيضًا أن جزءًا منه يرجع إلى تعقيد التسعير والاستعداد للتطور للشركات التي بدأت بطريقة ما ولكن قد يكون لديها منتج أكثر ملاءمة للطرف الآخر.

ما رأيك؟

يستخدم هذا الموقع نظام Akismet لتقليل الرسائل الضارة. تعرف كيف تتم معالجة بيانات تعليقك.

Customer Relationship Management, , Sales Enablement, Search Marketing,

Self-Service Sales or Value-Based Pricing – It’s Still About the Experience

Last night, I attended an event put on by PactSafe. PactSafe is a cloud-based electronic contracting platform and clickwrap API for Saas and eCommerce. It’s one of those SaaS platforms where I met the founder while he was just ramping up and now Brian’s vision is now a reality – so exciting.

The speaker at the event was Scott McCorkle of Salesforce fame where he was CEO of the Salesforce Marketing Cloud. I had the pleasure of working for Scott at Salesforce, and it was a great learning experience. Scott was one of those leaders that always found a way to move the product and the company forward despite any roadblock in the way – human or technological.

One of the points that Scott made during his discussion was that the tech stack is shrinking rapidly in its importance, and the customer’s experience is skyrocketing. We had breakout sessions at our tables where Scott shared story after story where this occurred with Salesforce and ExactTarget clients.

Public Pricing versus Value-Based Pricing

The conversation turned to a discussion on public pricing and self-service sales versus outbound sales and value-based pricing. Having worked at SaaS with both models, I shared my experience with each. I also encouraged the table to download and read Freshbook’s Mike McDerment’s ebook, Breaking the Time Barrier (it’s free).

Fixed pricing requires funding or a significant profit to fuel a company’s growth. If you don’t have a significant margin, you’re going to grow organically. That may be all right if you want deliberate, debt-free growth for your company. But slow growth comes with risks. At a time when the barrier to entry for finding cheaper solutions or building your own is becoming a bigger reality, the market may pass you by. If you’re running a SaaS platform today, the chances are that you need to strike while the iron is hot. As Scott put it, you have to be willing to get your nose bloody.

Value-based pricing offers the opportunity to gain huge profits by allowing your customer to price your goods and services rather than you pricing them. Fixed pricing can be a race to the bottom if competitors pop up – which they often do. Value-based pricing can provide the margin and capital you can use for growth. The variance on what some companies were licensing ExactTarget for versus other companies was exponential at times. While there were baselines no one was encouraged to go under, there was no ceiling. So a financial services global corporation may pay much more per message than a small business signed up on the last day of the sales quarter.

The email industry is a combination of both strategies. Players like Mailchimp had public pricing models, whereas ExactTarget had value-based pricing. Both companies exploded in growth thanks to great products and amazing service – but ultimately ExactTarget won the race, swallowing the enterprise market and getting bought by Salesforce. Value-based profits and aggressive sales growth fueled further investment into the company – and the rest is history.

Trust and Authority

I’ve discussed before that online marketing requires both trust and authority. In the tale of MailChimp vs ExactTarget, both were recognized by the industry. ExactTarget worked hard to gain recognition through industry reports like Gartner and Forrester. They also employed folks that pursued large RFPs, Scott shared a story where they won 5 out of 5 RFPs that stressed the companies growth, but where they were ultimately successful. As ExactTarget won large customers, they leveraged those brands to get more brands. And they had a spectacular account management team that built insanely trusted relationships with industry leaders.

In the case of Mailchimp, they relied on self-service sales, a superior user interface, a fun brand, and a responsive service department. In fact, when I opened our DK New Media office, I got a spectacular gift box from Mailchimp congratulating me. I didn’t hear anything from ExactTarget (that’s not a criticism, I wasn’t on their target list). Mailchimp was listening on social media, recognized me as an influencer, and knew I’d spread the word for them.

MailChimp and ExactTarget both worked to create unique customer experiences. The technology was inconsequential. Both companies deliver an electronic message. ExactTarget’s throughput and deliverability early on were huge draws to the company from enterprise customers, but in latter years it was account management and the ability to craft nearly impossible solutions for global clients. They had authority, then built trust by getting the job done.

Self-Service versus Sales Teams

Self-service is a totally inbound experience and requires an amazing brand and a tidal wave of awareness online. If you have a vastly superior product, you can win the market. I believe Slack has done this. Since we have contractors that we work with that are in and out of projects, I was amazed the first time I received a note from Slack that they refunded money to me for users that hadn’t checked in. How cool was that? Forget the app; I was in love with the experience. (Not to mention adding the giphy integration which keeps the laughs flowing all day).

Slack has also penetrated the enterprise. That’s honestly something we don’t often see with a self-service platform. The C-Suite is often difficult to penetrate with social and content marketing. If our clients want to sell into the C-Suite, we’re typically looking at in-person opportunities like dinners, conferences, and other opportunities. Slack is an exception but had a trifecta of purpose, great product experience, pricing and value, and a ton of investment that created a PR wave that swept online. That’s a hard act to follow.

Sales teams have evolved. We’ve discussed social selling at length, and you’ll see a whitepaper out soon from us with some opportunities for training. One has to remember that the customer journey nowadays has pushed the moment of truth to the doorstep of the company. Some marketers mistakenly believe that makes salespeople order takers. Quite the opposite, salespeople have to be sharp as ever because each prospect has done their research and only contacts them at the end of the buying cycle. Sales people aren’t there to educate the client; that’s often already done. Your Sales team is there to overcome the most difficult challenges.

Sales teams are often a combination of talent.

  • Teams have young, fresh sales people that are tenacious and don’t take no for an answer. Since I don’t like negotiating, I hate being confronted with these folks. I’ll ignore their calls and emails all day long because they often talk me into products or services that I don’t need. These sales may make your quarter, but over time they’re destructive to your brand’s experience.
  • Wise, industry leaders that have a full Rolodex of customer that they can sell to over and over again because they’ve built trust with those buyers at every company they’ve worked at. These salespeople are my favorite because they recognize the value their solution may bring me, and I trust them to price it according to my needs. They won’t risk selling me something I don’t need because they won’t violate that trust. And they’re a networking resource whether they can sell me something or not.

Experience

It all comes down to the experience your business is creating. That can be a virtual experience through a superior product, or it can be a personal experience through the human resources that you have internal. Most of the time, self-service products require a ton of investment in the user experience, and there’s little or no room for frustration because your users chose you because they didn’t want to talk to someone.

While you may save money by reducing your human sales force, you’re going to have to invest heavily in creating a superior experience, fostering great word-of-mouth, and driving awareness through public relations to get the word out. That’s not cheap. And if you’re aggressively pricing your platform to compete in the marketplace, you may not have enough left to invest in the necessary marketing.

A truly superior product experience can overcome marketing expenditures, but that’s the holy grail of product marketing. Chances are, you need to have a nice margin to bring in the human resources necessary to overcome any shortcomings and ensure your clients’ success. Value-based pricing may be a better choice in many situations.

2 Comments

  1. 1

    Great post, Doug. We loved having you—and I agree, I also think part of it comes down to complexity of pricing and willingness to evolve for companies that started one way but may have a product better suited to the other.

Leave a Reply