كيفية تأمين ووردبريس في 10 خطوات سهلة

كيفية تأمين موقع WordPress الخاص بك

هل تعلم أن أكثر من 90,000 ألف محاولة اختراق كل دقيقة على مواقع WordPress على مستوى العالم؟ حسنًا ، إذا كنت تمتلك موقعًا يعمل بنظام WordPress ، فيجب أن يقلقك هذا الإحصاء. لا يهم إذا كنت تدير شركة صغيرة. لا يقوم المتسللون بالتمييز بناءً على حجم أو أهمية مواقع الويب. إنهم يبحثون فقط عن أي ثغرة يمكن استغلالها لصالحهم.

قد تتساءل - لماذا يستهدف المخترقون مواقع WordPress في المقام الأول؟ ما الذي يجنونه من الانغماس في مثل هذه الأنشطة الشائنة؟ 

هيا نكتشف.

لماذا يستهدف المتسللون مواقع WordPress؟

سواء كان ذلك على WordPress أو أي منصة أخرى ؛ لا يوجد موقع آمن من المتسللين. يجري أكثر منصة CMS الشعبية، مواقع WordPress هي المفضلة لدى المخترقين. إليك ما يفعلونه:

  • اكتشف الجديد الثغرات الأمنية، والتي يسهل العثور عليها نسبيًا في المواقع الصغيرة. بمجرد أن يتعرف المخترق على أي ضعف أو ضعف ، يمكنه استخدام معرفته لاستهداف مواقع الويب الكبيرة وإحداث المزيد من الضرر.
  • إعادة توجيه حركة المرور الواردة الخاصة بك إلى مواقع الويب غير المرغوب فيها. يعد هذا سببًا شائعًا لاستهداف المواقع عالية الحركة ، ونتيجة لذلك يمكن أن يفقد موقع ويب حقيقي جميع مستخدميه في موقع ويب آخر مشبوه.
  • كسب المال أو توليد الإيرادات من بيع المنتجات المهربة على مواقع أصلية أو من خلال متغيرات البرامج الضارة مثل برامج الفدية أو التنقيب عن العملات المشفرة.
  • الوصول إلى الفكرية أو البيانات السرية مثل بيانات العملاء أو بيانات الأعمال الخاصة أو السجلات المالية للشركة. يمكن للقراصنة الاستمرار في بيع هذه البيانات المسروقة مقابل المال أو استخدامها لأي ميزة تنافسية غير عادلة.

الآن بعد أن عرفنا كيف يمكن للقراصنة الاستفادة من اختراق ناجح أو حل وسط ، دعنا نواصل مناقشة الطرق العشر المجربة والمختبرة تأمين موقع WordPress.

10 طرق مثبتة لتأمين موقعك

لحسن الحظ في WordPress ، هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها لرفع مستوى أمان موقع الويب. أفضل جزء في هذه الأساليب هو أن معظمها ليس معقدًا ويمكن تنفيذه بواسطة أي مستخدم مبتدئ لـ WordPress. اذا هيا بنا نبدأ. 

الخطوة 1: تحديث WordPress الأساسي والإضافات والسمات

تعد إصدارات WordPress القديمة ، إلى جانب المكونات الإضافية والقوالب القديمة من بين الأسباب الشائعة لاختراق مواقع WordPress. غالبًا ما يستغل المتسللون الأخطاء المتعلقة بالأمان في إصدارات WordPress السابقة والإصدارات الإضافية / السمات التي لا تزال تعمل على غالبية مواقع WordPress.

أفضل حماية لديك ضد هذا التهديد هو تحديث إصدار Core WordPress الخاص بك بانتظام إلى جانب التحديث إلى أحدث إصدارات المكونات الإضافية / السمات المثبتة. للقيام بذلك ، قم إما بتمكين وظيفة "التحديث التلقائي" في حساب مسؤول WordPress الخاص بك أو قم بتقييم جميع المكونات الإضافية / السمات المثبتة حاليًا.

الخطوة 2: استخدم حماية جدار الحماية 

ينشر المتسللون بشكل متكرر برامج الروبوت الآلية أو طلبات IP للوصول إلى مواقع WordPress. إذا نجحوا من خلال هذه الطريقة ، يمكن للقراصنة إحداث أقصى قدر من الضرر في أي موقع. تم تصميم جدران حماية مواقع الويب لتحديد طلبات IP من عناوين IP المشبوهة وحظر مثل هذه الطلبات حتى قبل وصولها إلى خادم الويب.

جدار الحماية
جدار الحماية. مفهوم أمن المعلومات. مفهوم التكنولوجيا معزول على الأبيض

 يمكنك تنفيذ حماية جدار الحماية لموقع الويب الخاص بك عن طريق اختيار:

  • جدران الحماية المدمجة - من شركة استضافة الويب الخاصة بك
  • جدران الحماية القائمة على السحابة - مستضافة على منصات سحابية خارجية
  • جدران الحماية القائمة على البرنامج المساعد - يمكن تثبيته على موقع WordPress الخاص بك

الخطوة 3: مسح وإزالة أي برامج ضارة

يواصل المتسللون ابتكار متغيرات مبتكرة للبرامج الضارة لخرق أحد المواقع. في حين أن بعض البرامج الضارة يمكن أن تسبب ضررًا كبيرًا على الفور وتعطل موقع الويب الخاص بك تمامًا ، فإن البعض الآخر أكثر تعقيدًا ويصعب اكتشافه حتى لأيام أو أسابيع. 

أفضل حماية ضد البرامج الضارة هي فحص موقع الويب الخاص بك بشكل منتظم بحثًا عن أي إصابات. أهم الإضافات الأمنية لـ WordPress مثل MalCare و WordFence جيدة للكشف المبكر عن البرامج الضارة وتنظيفها. من السهل تثبيت المكونات الإضافية للأمان وتنفيذها حتى للمستخدمين غير التقنيين.

البرمجيات الخبيثة

الخطوة 4: استخدام مضيف ويب آمن وموثوق 

بالإضافة إلى إصدارات WordPress القديمة والمكونات الإضافية / السمات ، فإن إعداد استضافة الويب له دور مهم في أمان موقع الويب الخاص بك. على سبيل المثال ، غالبًا ما يستهدف المتسللون مواقع الويب على منصة استضافة مشتركة تشترك في نفس الخادم بين مواقع ويب متعددة. على الرغم من أن الاستضافة المشتركة فعالة من حيث التكلفة ، يمكن للقراصنة بسهولة إصابة أحد مواقع الويب المستضافة ثم نشر العدوى إلى جميع مواقع الويب الأخرى.

لتكون في الجانب الآمن ، اختر خطة استضافة الويب مع ميزات الأمان المتكاملة. تجنب المضيفين المشتركين ، وبدلاً من ذلك ، انتقل إلى استضافة WordPress المستندة إلى VPS أو المُدارة.

الخطوة 5: احصل على نسخة احتياطية كاملة من موقع WordPress الخاص بك

يمكن أن تكون النسخ الاحتياطية لموقع الويب منقذًا إذا حدث شيء ما مع موقع الويب الخاص بك. تخزن النسخ الاحتياطية لـ WordPress نسخة من موقع الويب الخاص بك وملفات قاعدة البيانات في مكان آمن. في حالة الاختراق الناجح ، يمكنك بسهولة استعادة ملفات النسخ الاحتياطي إلى موقع الويب الخاص بك وتطبيع عملياته.

يمكن إجراء النسخ الاحتياطية لـ WordPress بعدة طرق ، ولكن أفضل تقنية للمستخدمين غير التقنيين هي من خلال الإضافات الاحتياطية مثل BlogVault أو BackupBuddy. سهلة التثبيت والاستخدام ، يمكن لهذه المكونات الإضافية الاحتياطية أتمتة الأنشطة المتعلقة بالنسخ الاحتياطي بحيث يمكنك الاستمرار في التركيز على مهامك اليومية.

الخطوة 6: حماية صفحة تسجيل الدخول الخاصة بك على WordPress

من بين صفحات مواقع الويب الأكثر شيوعًا التي يستهدفها المتسللون ، يمكن أن توفر صفحة تسجيل الدخول الخاصة بك في WordPress وصولاً سهلاً إلى حساباتك الأكثر سرية. باستخدام هجمات القوة الغاشمة ، ينشر المتسللون روبوتات آلية تحاول بشكل متكرر الوصول إلى حساب "المسؤول" في WordPress من خلال صفحة تسجيل الدخول.

هناك عدة طرق لحماية صفحة تسجيل الدخول الخاصة بك. على سبيل المثال ، يمكنك إخفاء عنوان URL الافتراضي لصفحة تسجيل الدخول أو تغييره ، والذي يكون عادةً www.mysite.com/wp-admin. 

تمكّنك الإضافات الشائعة لصفحة تسجيل الدخول إلى WordPress مثل "Theme My Login" من إخفاء (أو تغيير) صفحة تسجيل الدخول بسهولة.

الخطوة 7: قم بإلغاء تثبيت أي ملحقات وثيمات غير مستخدمة أو غير نشطة

كما ذكرنا سابقًا ، يمكن أن توفر المكونات الإضافية / السمات بوابة سهلة للمتسللين لإحداث فوضى في موقع WordPress الخاص بك. ينطبق هذا أيضًا على أي مكونات إضافية وموضوعات غير مستخدمة أو غير نشطة. إذا قمت بتثبيت عدد كبير منها على موقعك ولم تعد تستخدمها ، فمن المستحسن إزالتها أو استبدالها بمكونات إضافية / سمات وظيفية.

كيف تفعل هذا؟ قم بتسجيل الدخول إلى حساب WordPress الخاص بك كملف مشرف المستخدم وعرض قائمة المكونات الإضافية / السمات المثبتة حاليًا. احذف جميع المكونات الإضافية / السمات التي لم تعد نشطة.

الخطوة 8: استخدم كلمات مرور قوية

ألا يجب أن يكون هذا واضحًا؟ ومع ذلك ، لا تزال لدينا كلمات مرور ضعيفة مثل كلمه السر و 123456 تم استخدامها. يستغل المتسللون عادةً كلمات المرور الضعيفة لتنفيذ هجوم القوة الغاشمة الناجح.

كلمة سر قوية

بالنسبة لجميع مستخدمي WordPress لديك ، قم بتنفيذ بعض الإرشادات ، استخدم كلمات مرور مكونة من 8 أحرف على الأقل ، مع مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة ، والأبجدية الرقمية ، والأحرف الخاصة. يجب أن يكون إجراء أمان إضافي هو تغيير كلمات مرور WordPress الخاصة بك مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة أشهر.

الخطوة 9: احصل على شهادة SSL لموقعك على الويب

باختصار لـ Secure Socket Layer ، تعتبر شهادة SSL ضرورة مطلقة لكل موقع ويب ، بما في ذلك مواقع WordPress. لماذا يعتبر أكثر أمانا؟ يقوم كل موقع ويب معتمد من SSL بتشفير المعلومات التي يتم تمريرها بين خادم الويب ومتصفح المستخدم. هذا يجعل من الصعب على المتسللين اعتراض وسرقة هذه البيانات السرية. ماذا بعد؟ هذه المواقع مفضلة أيضًا من قِبل Google وتتلقى ملف ترتيب جوجل أعلى.

تأمين https ssl
عنوان الإنترنت محمي يظهر على شاشة LCD.

يمكنك الحصول على شهادة SSL من مزود مضيف الويب الذي يستضيف موقعك. عدا ذلك ، يمكنك تثبيت أدوات مثل Let's Encrypt على موقع الويب الخاص بك للحصول على شهادة SSL.

الخطوة 10: استخدم WordPress Website Hardening 

الإجراء الأخير هو نشر إجراءات تقوية موقع الويب التي يحددها WordPress. تصلب موقع WordPress يتألف من عدة خطوات تشمل:

  • تعطيل ميزة تحرير الملف لمنع إدخال التعليمات البرمجية الضارة في ملفات WordPress المهمة
  • تعطيل تنفيذ ملف PHP الذي يمنع المتسللين من تنفيذ ملفات PHP التي تحتوي على أي تعليمات برمجية ضارة
  • إخفاء إصدار WordPress الذي يمنع المتسللين من اكتشاف إصدار WordPress الخاص بك والبحث عن أي ثغرة أمنية
  • إخفاء ملفات wp-config.php و. htaccess التي يستخدمها المتسللون بشكل شائع لإتلاف موقع WordPress الخاص بك

في الخلاصة

لا يوجد موقع WordPress ، كبير أو صغير ، آمن تمامًا من المتسللين والبرامج الضارة. ومع ذلك ، يمكنك بالتأكيد تحسين درجة الأمان الخاصة بك باتباع كل من هذه الإجراءات العشرة الموضحة في هذه المقالة. هذه الخطوات سهلة التنفيذ ولا تتطلب أي معرفة تقنية متقدمة.

لتسهيل الأمور ، تدمج معظم المكونات الإضافية للأمان العديد من هذه الميزات ، مثل حماية جدار الحماية ، والمسح المجدول ، وإزالة البرامج الضارة ، وتقوية مواقع الويب في منتجاتها. نوصي بشدة بجعل أمان موقع الويب جزءًا لا يتجزأ من قائمة مراجعة صيانة الموقع

دعنا نعرف رأيك في هذه القائمة. هل فاتنا اتخاذ أي إجراء أمان حاسم يعتبر ضرورة مطلقة؟ دعنا نعرف في تعليقاتك.

ما رأيك؟

يستخدم هذا الموقع نظام Akismet لتقليل الرسائل الضارة. تعرف كيف تتم معالجة بيانات تعليقك.

How to Secure WordPress in 10 Easy Steps

How to Secure Your WordPress Website

Do you know that over 90,000 hacks are attempted each minute on WordPress sites globally? Well, if you own a WordPress-powered website, that stat should worry you. It doesn’t matter if you are running a small-scale business. Hackers don’t discriminate based on the size or importance of the websites. They are only looking for any vulnerability which can be exploited to their advantage.

You may be wondering – why do hackers target WordPress sites in the first place? What do they gain by indulging in such nefarious activities? 

Let’s find out.

Why Do Hackers Target WordPress Sites?

Be it on WordPress or any other platform; no website is safe from hackers. Being the most popular CMS platform, WordPress sites are hackers’ favourite. Here’s what they do:

  • Discover new security vulnerabilities, which are relatively easier to find on smaller sites. Once the hacker learns about any weakness or vulnerability, they can use their knowledge to target larger websites and cause more damage.
  • Redirect your incoming traffic to unsolicited websites. This is a common reason for targeting high-traffic sites, as a result of which a genuine website can lose all its users to another suspicious website.
  • Make money or generate revenues from selling contraband products on genuine sites or through malware variants such as ransomware or crypto mining.
  • Gain access to intellectual or confidential data such as customer data, private business data, or the company’s financial records. Hackers can go on to sell this stolen data for money or use them for any unfair competitive advantage.

Now that we know how hackers can benefit from a successful hack or compromise, let’s go on to discuss the ten tried-and-tested methods of securing a WordPress site.

10 Proven Methods of Securing Your Site

Luckily for WordPress, there are various methods you can use to elevate website security. The best part about these methods is that most of them are not complex and can be implemented by any novice WordPress user. So, let’s get started. 

Step 1: Update Your Core WordPress and Plugins and Themes

Outdated WordPress versions, along with old plugins and themes are among the common reasons for WordPress sites getting hacked. Hackers often exploit security-related bugs in previous WordPress and plugin/theme versions still running on a majority of WordPress sites.

Your best guard against this threat is to regularly update your Core WordPress version along with updating to the latest versions of the installed plugins/themes.  To perform this, either enable the “Auto Update” functionality in your WordPress admin account or take stock of all your currently installed plugins/themes.

Step 2: Use Firewall Protection 

Hackers frequently deploy automated bots or IP requests to gain access to WordPress sites. If they are successful through this method, hackers can inflict maximum damage on any site. Website firewalls are built to identify IP requests from suspicious IP addresses and block such requests even before they reach the web server.

firewall
Firewall. Information security concept. Technology concept isolated on white

 You can implement firewall protection for your website by opting for:

  • In-built firewalls – from your web hosting company
  • Cloud-based firewalls – hosted on external cloud platforms
  • Plugin-based firewalls – that can be installed on your WordPress site

Step 3: Scan and Remove Any Malware

Hackers keep coming up with innovative malware variants to compromise a site. While some malware can instantly cause considerable damage and completely cripple your website, others are more complex and are difficult to detect even for days or weeks. 

The best protection against malware is to regularly scan your complete website for any infections. Top WordPress security plugins like MalCare and WordFence are good for early detection and clean-up of malware. These security plugins are easy to install and execute even for non-technical users.

malware

Step 4: Use a Safe and Reliable Web Host 

In addition to outdated WordPress versions and plugins/themes, the web hosting setup has a significant say in your website security. For instance, hackers often target websites on a shared hosting platform that shares the same server among multiple websites. Although shared hosting is cost-effective, hackers can easily infect one hosted website and then spread the infection to all the other websites.

To be on the safe side, opt for a web hosting plan with integrated security features. Avoid shared hosts and, instead, go for VPS-based or managed WordPress hosting.

Step 5: Take a Complete Backup of your WordPress Site

Website backups can be a lifesaver if something goes with your website. WordPress backups store a copy of your website and database files at a safe location. In the event of a successful hack, you can easily restore the backup files to your website and normalize its operations.

WordPress backups can be performed in various ways, but the best technique for non-technical users is through backup plugins like BlogVault or BackupBuddy. Easy to install and use, these backup plugins can automate backup-related activities so that you can stay focused on your daily tasks.

Step 6: Protect your WordPress Login Page

Among the most common website pages targeted by hackers, your WordPress login page can provide easy access to your most confidential accounts. Using brute force attacks, hackers deploy automated bots that repeatedly try to gain access to your WordPress “admin” account through the login page.

There are several methods of protecting your login page. For instance, you can hide or change your default login page URL, which is typically www.mysite.com/wp-admin. 

Popular WordPress Login page plugins like “Theme My Login” enable you to hide (or change) your login page easily.

Step 7: Uninstall any Unused or Inactive Plugins and Themes

As mentioned earlier, plugins/themes can provide an easy gateway for hackers to create havoc with your WordPress site. This is equally true for any unused or inactive plugins and themes. If you have installed a large number of these on your site and are no longer using them, it’s advisable to remove them or replace them with more functional plugins/themes.

How do you perform this? Login to your WordPress account as an admin user and view the list of currently installed plugins/themes. Delete all plugins/themes that are no longer active.

Step 8: Use Strong Passwords

Shouldn’t this be obvious? Yet, we still have weak passwords like password and 123456 being used. Hackers commonly exploit weak passwords to execute a successful brute force attack.

strong password

For all your WordPress users, enforce some guidelines.Use passwords of at least 8 characters, with a combination of uppercase and lowercase, alphanumerics, and special characters. An additional safety measure should be to change your WordPress passwords at least once every three months.

Step 9: Get an SSL Certificate for Your Website

Short for Secure Socket Layer, SSL certification is an absolute must for every website, including WordPress sites. Why is it considered safer? Every SSL-certified website encrypts the information being passed between the web server and the user’s browser. This makes it tougher for hackers to intercept and steal this confidential data. What’s more? These websites are also favored by Google and receive a higher Google ranking.

secure https ssl
Internet address protected showing on lcd screen.

You can obtain an SSL certificate from your web host provider hosting your site. Else, you can install tools like Let’s Encrypt on your website for the SSL certificate.

Step 10: Use WordPress Website Hardening 

The final measure is to deploy website hardening measures prescribed by WordPress. WordPress Website hardening comprises of several steps that include:

  • Disabling the file editing feature to prevent the entry of malicious code in your important WordPress files
  • Disabling PHP file execution that prevents hackers from executing PHP files containing any malicious code
  • Hiding the WordPress version that prevents hackers from finding out your WordPress version and searching for any vulnerability
  • Hiding the wp-config.php and .htaccess files that are commonly used by hackers to damage your WordPress site

In Conclusion

No WordPress site, big or small, is completely safe from hackers and malware. However, you can surely improve your security score by following each of these ten measures outlined in this article. These steps are easy to execute and don’t require any advanced technical knowledge.

To make things easier, most security plugins integrate many of these features, like firewall protection, scheduled scanning, malware removal, and website hardening in their product. We highly recommend making website security an integral part of your website maintenance checklist

Let us know what you think of this list. Have we missed out on any crucial safety measure that is an absolute must? Let us know in your comments.

What do you think?

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.